للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الزيارة الخالية عن شدِّ رحلٍ، بل يستحبُّها ويندب إليها، وكتبه ومناسكه تشهد بذلك، ولم يتعرض إلى هذه الزيارة في هذه الوجه في الفتيا، ولا قال: إنَّها معصية، ولا حكى الإجماع على المنع منها، ولا هو جاهل قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة» والله سبحانه لا يخفى عليه شيء ولا تخفى عليه خافية، {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء: ٢٢٧].

سنة (٧٢٧)

[توفي فيها] الشَّيخ كمال الدِّين ابن الزَّمْلَكاني ... وله مجلّد كبير في الرد على الشَّيخ تقي الدِّين ابن تَيْمِيَّة في مسألة الطلاق ... وكان من نيته الخبيثة إذا رجع إلى الشَّام متولِّيًا: أن يؤذي شيخ الإسلام ابن تَيْمِيَّة، فدعا عليه، فلم يبلغ أمله ومراده، فتوفي ... (١٤/ ١٣٧). (١٨/ ٢٨٦ - ٢٨٨).

سنة (٧٢٨)

(وفاة شيخ الإسلام أبي العبَّاس تقي الدِّين أحمد ابن تَيْمِيَّة قدس الله روحه).

قال الشَّيخ علم الدِّين البرزالي في «تاريخه»: وفي ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة توفي الشَّيخ الإمام العلّامة الفقيه الحافظ القدوة شيخ الإسلام تقي الدِّين أبو العبَّاس أحمد ابن شيخنا الامام العلامة المفتي شهاب الدِّين أبي المحاسن عب الحليم ابن الشَّيخ الإمام شيخ الإسلام مجد الدِّين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم محمد بن الخضر بن محمد بن الخضر بن عليّ بن عبد الله ابن تَيْمِيَّة الحَرَّاني ثمَّ الدِّمشقي، بقلعة

<<  <   >  >>