للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والسؤال يرد هل أتمَّ ابن عبد الهادى هذا التأليف؟! ثم هل هو الآن موجود؟!

لا أستطيع الجواب عنهما، لأنه لابد من مراجعة مؤلفات ابن عبد الهادى وتقلبت مجاميعه، على أن الموجود فى الظاهرية ثمان ورقات ولم يصلنى منها إلا خمس ورقات ... ؟!

إزالةُ وَهْمٍ حول الكتاب:

ذهب الأستاذان الفاضلان محققا النَّعت الأكمل إلى أن (العطاء المعجل) هو ذيل الطَّبقات لابن رجب، قالها: "وفى الظاهرية مسودة المؤلف (٤٥٥٠)، وهما لم يرجعا إليها! ولو رجعا إليها لعلما أنَّها ليست ذيلًا على كتاب ابن رجب، وإنما ذيلُ كتاب ابن رجب هو (الجَوْهر ...) وهو كتابنا هذا.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنَّ قولهما "مسودة المؤلف فى الظاهرية" يوحى بِوجود الكتاب كاملًا هناك، وإنما الموجود منه وُريقات فقط كما أَسلفنا لذا لزم التَّنبيه.

[مادة الكتاب العلمية]

الكتاب - كما نراه - ذيلا على كتاب ابن رجب، وابن رجب - رحمه الله - ختم كتابه بترجمة شيخه محمد بن أبى بكر ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١ هـ)، فلم يترجم لوفيات من توفى بعد هذا التاريخ، وحتى وفيات سنة (٧٥١ هـ) لم يستوعبها أيضا وبشيخه ختم الكتاب، وقد ذكر تراجم أربعة علماء توفوا جميعا بعد (٧٦٠ هـ) وهؤلاء العلماء إنما ذكرهم ابن رجب - رحمه الله - استطرادا فى ترجمة الشيخ عبد الله بن محمد بن أبى بكر الزريرانى (ت ٧٢٩ هـ) فقد ذكر فوائده ثم ذكر

<<  <  ج: ص:  >  >>