للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

له، وقال السّيد: (١) ولا جملة أيضا (٢)، نحو: يا زيد، ويا زيدان ويا زيدون، وقال النّيليّ (٣) وحركة بنائه تشبه حركة الإعراب في كون كلّ منهما طارئة، فلذلك ثبت تنوينه حال بنائه (٤) في قول الشّاعر (٥):

أمحمّد ولأنت صنو نجيبة ... من قومها والفحل فحل معرق

وإن كان المنادى مضافا نحو: يا عبد الله أو مشبّها بالمضاف نحو: يا طالعا جبلا، أو نكرة (٦) نحو: يا رجلا لغير معيّن، بطل البناء لزوال مقتضيه، وأعربت بالنّصب لأنّ كلّ واحد منها مفعول به، وأمّا إذا قلت: يا رجل، لمعيّن فإنك تبنيه على الضم أيضا مثل: يا زيد، لأنّه يتعرّف بالقصد (٧) / وإن جئت بلام الاستغاثة في المنادى (٨) خفضته لأنّ حرف الجرّ لا يلغى في مثله، كقولك: يا لزيد، ولام


(١) هو الحسن بن محمد بن شرفشاه العلوي الاستراباذي السيد ركن الدين كان عالما بالحكمة والعربيّة وتكلّم في أصول الفقه ودرّس بالمدرسة النوريّة ثم السلطانيّة وشرح مقدمة ابن الحاجب بثلاثة شروح؛ الكبير، والمتوسط والصغير وشرح الشافية في التصريف. توفي سنة ٧١٥ هـ انظر ترجمته في المختصر، ٢/ ٢٦٣ وبغية الوعاة، ١/ ٥٢١.
(٢) قال السيد في الوافية في شرح الكافية المسمى بالشرح المتوسط «والمراد بالمفرد ما لم يكن مضافا ومشابها له ولا جملة» انظر الوافية، المخطوطة، الورقة ٨٧ و.
(٣) هو إبراهيم بن الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم بن ثابت الطائي، تقي الدين النيلي شارح الكافية، من أهل القرن السابع، لم تذكر كتب التراجم شيئا عنه سوى ما ذكرناه أنظر بغية الرعاة، ١/ ٤١٠ ومفتاح السعادة، ومصباح السيادة، لطاش كبرى زاده ١/ ١٨٦ وتاريخ الأدب العربي، لكارل بروكلمان ٥/ ٣٢٤.
ومجلة المورد العراقية، المجلد الثاني العدد الثاني، حزيران، ١٩٦.
(٤) قال النيليّ في شرح الكافية، «وقوله - أي ابن الحاجب - يرفع على لفظه أي على لفظ المنادى، وإنما جاز أن تجري حركة المعرب على حركة المبنيّ، لأنّ حركته تشبه حركة الإعراب في كونها طارئة كما أن حركة الإعراب طارئة ... ولشبه هذه الحركة بحركة الإعراب نونوه معها قال: أمحمد (البيت) المخطوطة الورقة، ٥٠ وانظر شرح المفصل، ١/ ١٢٩ - ٢/ ٢.
(٥) البيت لقتيلة (ليلى) بنت النّضر بن الحارث وقد روي منسوبا لها في البيان والتبيين للجاحظ، ٤/ ٣٤ - ٤٤ والسيرة، لابن هشام ٢/ ٤٧٤ وديوان الحماسة، لأبي تمام ١/ ٥٦٤ ومعجم البلدان، ١/ ٩٤ والعقد الفريد، لابن عبد ربه ٣/ ٢٦٥ - ٢٦٦ وحاشية الشيخ ياسين على التصريح، ٢/ ٢٥٤ وانظر لسان العرب، مادة عرق.
(٦) الكافية، ٣٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>