للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رأيتك لمّا أن عرفت جلادنا ... رضيت وطبت النّفس يا بكر عن عمرو

فأراد طبت نفسا، والبصريون يردّونه بأنه لضرورة الشعر (١). وقوله: مذكورة أو مقدّرة، تفصيل للذّات التي تميّز، فالمقدّرة ما تقدّر في مثل: زيد طيّب أبا، وطاب زيد نفسا، وحسن زيد علما، ومعناه أنّ الفعل الذي هو حسن مسند في اللفظ إلى زيد، وفي المعنى إلى مقدّر لزيد به تعلّق، وتقديره: حسن علم زيد علما، فالذّات المقدّرة التي لا تذكر في اللفظ هي علم زيد ومميزها قولك علما، وكذا التقدير أبو زيد، في طيّب أبا، وطابت نفس زيد نفسا، وكذلك جميع أمثلة الذّات المقدّرة (٢) فافهمه.

وأمّا الذات المذكورة فهي المفردة: (٣) وتنقسم (٤) إلى غير مقدار كباب وثوب وخاتم، وإلى مقدار غالبا (٥)، وهو إمّا عدد كعشرين درهما وسيأتي بيانه في باب العدد (٦) وإمّا غير عدد وهو إمّا موزون نحو: منوان سمنا، أو

مكيل نحو: فقيزان برّا، أو ممسوح نحو: ما في السماء قدر راحة سحابا، وعلى التمرة مثلها زبدا، والمراد على التمرة مثل مقدارها زبدا فحذف المضاف الذي هو المقدار وأقيم المضاف إليه الذي هو الضمير مقامه (٧).

ذكر تمييز الذّات المذكورة التي هي مقدار وهي غير عدد (٨)

المقدار الذي هو غير عدد سواء كان موزونا أو مكيلا أو ممسوحا. إن كان


- التصريح، ١/ ١٥١ - ٣٩٤ وشرح الشواهد، ١/ ١٨٢ وروي من غير نسبة في كتاب الحلل، ٢٣٢ وعمدة الحافظ، ١/ ٦٢ - ٣٦٢ وهمع الهوامع، ١/ ٨٠ - ٢٥٢ وشرح الأشموني، ١/ ١٨٢. ويروى وجوهنا مكان جلادنا وصددت مكان رضيت وقيس مكان بكر.
(١) وأل في النفس زائدة، الهمع، ١/ ٢٥٢.
(٢) شرح الوافية، ٢١٧ وانظر شرح المفصل، ٢/ ٧٠ وشرح الكافية، ١/ ٢٢٠.
(٣) الكافية، ٣٩٤.
(٤) في الأصل وينقسم.
(٥) شرح الكافية، ١/ ٢١٧ - ٢٢٠.
(٦) في الصفحة ٣٠١.
(٧) شرح المفصل، ٢/ ٧٠ وشرح ابن عقيل، ٢/ ٢٨٧.
(٨) الكافية، ٣٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>