للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فصل وأسماء الأفعال تنقسم إلى مرتجل، ومشتقّ، ومنقول،

فالمرتجل نحو: صه ومه وهيهات، والمشتقّ نحو: نزال ومناع، والمنقول نحو: عليك زيدا، ودونك عمرا، أي خذه، وعندك بكرا أي إلزمه، فإنّ ذلك منقول عن الجار والمجرور والظرف وما أضيف إليه، فإنّ عليك مثلا كان جارا ومجرورا ثم صار اسم فعل هنا، وكذا دونك وعندك، كلّ واحد منهما كان ظرفا مضافا إلى كاف المخاطب ثمّ استعمل اسم فعل حسبما ذكر (١) وينقسم قسمة أخرى؛ إلى لازم نحو: صه وهيهات وإلى متعدّ بنفسه نحو: رويد زيدا، وإلى متعدّ بحرف الجرّ نحو قول المؤذن: حيّ على الصّلاة أي أقبلوا على الصلاة (٢).

فصل (٣) ومذهب سيبويه، أنّ كلّ فعل ثلاثي لك أن تبني منه فعال بمعنى افعل (٤) كقولك:

ضراب اسم اضرب، وقعاد اسم اقعد، وقوام اسم قم، ونزال اسم انزل، وعند غيره يؤخذ سماعا كما في الرباعي بالاتفاق (٥) إذ لم يأت منه إلّا قرقار (٦) وعرعار (٧) قال الشّاعر: (٨)


- قوله: أقائم أخواك والصحيح هو الأوّل.
(١) شرح التصريح، ٢/ ١٩٧.
(٢) شرح المفصل، ٤/ ٢٩ - ٣١.
(٣) الكافية، ٤٠٦.
(٤) قال سيبويه في الكتاب، ٣/ ٢٨٠ واعلم أن فعال جائزة من كل ما كان على بناء فعل أو فعل أو فعل، ولا يجوز من أفعلت لأنا لم نسمعه من بنات الأربعة إلا أن تسمع شيئا فتجيزه فيما سمعت ولا تجاوزه فمن ذلك: قرقار وعرعار.
(٥) ما عدا الأخفش إذ أجاز أن يقال: دحراج وقرطاس قياسا على قرقار. انظر شرح المفصل، ٤/ ٥٢ وشرح الكافية، ٢/ ٧٦ وشرح التصريح، ٢/ ١٩٦.
(٦) يقال: قرقر البعير قرقرة هدر، وذلك إذا هدل صوته ورجّع، والاسم القرقار يقال بعير قرقار الصوت أي صافي الصوت. اللسان، قرر.
(٧) عرعار لعبة للصبيان بني على الكسر وهو معدول عن عرعرة مثل: قرقار من قرقرة، والعرعرة لعبة للصبيان لأن الصبيّ إذا لم يجد أحدا رفع صوته فقال: عرعار، فإذا سمعوه خرجوا إليه فلعبوا تلك اللعبة. اللسان، عرعر.
(٨) الرجز لأبي النجم وعجزه: -

<<  <  ج: ص:  >  >>