للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نحو: صنعانيّ في النسبة إلى صنعاء والقياس: صنعاويّ، وكذلك شتويّ في النسبة إلى الشتاء والقياس شتائيّ (١) وشذّ في لغة الأزد سليقيّ وسليميّ، نسبة إلى سليقة وسليمة، والقياس: سلقيّ وسلميّ، وشذّ في لغة كلب عميريّ (٢) نسبة إلى عميرة والقياس: عمريّ، وشذّ: عبديّ وجذمي بضمّ الفاء فيهما نسبة إلى عبيدة وجذيمة (٣) والقياس: عبديّ وجذميّ (٤) (٥).

فصل (٦) وقد يقوم مقام ياء النسب في إفادة معنى النسبة صيغتان

وهما فعّال وفاعل، وكثر ذلك في الحرف: لأنّ فعّالا لما كان بناء للتكثير جعل لصاحب الحرفة المديم لها كالخيّاط والنجّار والعطّار، وأمّا فاعل فإنّه صاحب شيء كدارع ونابل وطاعم وكاس أي ذو درع وذو نبل وذو طعام وذو كسوة، وكذلك تامر ولابن أي صاحب تمر وصاحب لبن، فإن كان يديم بيعهما فهو: تمّار ولبّان (٧).

فصل في المقصور والممدود (٨)

فالمقصور في آخره ألف ليس بعدها همزة نحو: عصا والممدود ما في آخره همزة قبلها ألف نحو: كساء (٩) وكلاهما منه ما طريق معرفته القياس ومنه ما لا يعرف إلا بالسّماع، والمراد بالقياسيّ: ما يعرف بقاعدة معلومة من استقراء كلامهم يرجع إليها فيها، والسّماعي ما ليس/ كذلك بل يفتقر كلّ اسم منه إلى سماع قصره أو مدّه.


(١) وقيل: إنّ شتاء جمع شتوة كقصعة وقصاع وصحفة وصحاف، وأنت إذا نسبت إلى جمع رددته إلى واحده فعلى هذا يكون قياسا. انظر شرح المفصل، ٦/ ١٢ وشرح الشافية، ٢/ ٨٢.
(٢) قال في الكتاب، ٣/ ٣٣٩ وفي عميرة كلب عميري وقال يونس: هذا قليل خبيث.
(٣) بنو العبيد بطن من بني عدي بن جناب من قضاعة، وجذيمة قبيلة من عبد القيس، اللسان، عبد وجذم.
(٤) بعدها في الأصل مشطوب عليه «لعدولهما عن الأصل لانضمامهما وانفتاح الأصل كانا أشذ».
(٥) الكتاب، ٣/ ٣٣٦ والمقتضب، ٣/ ١٣٤ وشرح المفصل، ٦/ ١٢.
(٦) المفصل، ٢١٢.
(٧) الكتاب، ٣/ ٣٨١ - ٣٨٢ والمقتضب، ٣/ ١٦١.
(٨) المفصل، ٢١٧.
(٩) الكتاب، ٣/ ٣٨٦ - ٥٣٩ وشرح المفصل، ٦/ ٣٧ وشرح الشافية، ٢/ ٣٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>