للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو واوا من موضعها نحو: تنوّط على تفعّل بضمّ العين جمع تنوّطة وهو طائر (١) مثل التكسّر والتقطّع في المصادر، ومنه: أن تكون الأولى تاء أيضا والثانية من موضعها، إمّا شين نحو: تبشّر على تفعّل بضمّ التاء وكسر العين، وهو اسم طائر يسمّى الصّفراية (٢) وإمّا باء نحو: تهبّط بكسر التاء والهاء وتشديد العين المكسورة وهو طائر أيضا (٣) ومنه: أن تكون الأولى همزة والثانية واوا نحو: أسلوب ومنه: أن تكون الأولى ميما، والثانية إمّا ألفا نحو: مفتاح أو واوا نحو: مضروب، أو ياء نحو منديل، ومنه: أن تكون الأولى تاء والثانية ألفا نحو: تمثال ومنه: أن تكون الأولى ياء، والثانية إمّا واوا نحو: يربوع أو ياء نحو: يعضيد وهو نبت.

خامسها: (٤) أن تقع الأولى قبل العين والثانية بعد اللّام فتصير العين واللّام معا فاصلتين بينهما (٥) فمنه: أن تكون الأولى ياء والثانية ألفا نحو: خيزلى، وهي مشية (٦).

سادسها: (٧) أن تقع الأولى قبل الفاء والثانية بعد اللّام فتصير الفاء والعين واللّام فاصلة بينهما فمنه: أن تكون الأولى همزة والثانية ألفا (٨) نحو: أجفلى وهو الدّعوة العامّة ومنه: أن تكون الأولى همزة والثانية من موضعها (٩) نحو: أترجّ (١٠)


(١) واحدها تنوّطة: وورد التّنوّط بضم التاء وكسر الواو واحدها تنوطة بضم التاء وكسر الواو. اللسان، نوط.
وانظر المزهر، ٢/ ٥٦.
(٢) كذا في الأصل وهي الصفارية قال ابن منظور، بشر: التّبشّر والتّبسّر: طائر يقال هو الصفارية.
(٣) انظر المزهر، ٢/ ١٩.
(٤) المفصل، ٢٤١.
(٥) الكتاب، ٤/ ٢٦١ وشرح المفصل، ٦/ ١٢٥.
(٦) الخيزلى: مشية فيها تفكك. المقصور والممدود لابن ولاد، ٣٤.
(٧) المفصل، ٢٤١.
(٨) في الكتاب، ٤/ ٢٤٧ وهو قليل ولا نعلم إلا أجفلى ونحوه في المزهر، ٢/ ٥٥ ويقال له الجفلى، وفي المخصص ١٦/ ٣ ودعوتهم الأجفلى أي بجماعتهم بالجيم والحاء والجيم أكثر وزاد عن الفارسي - الأوتكى التمر الشهريز.
(٩) الكتاب، ٤/ ٢٤٧ وشرح المفصل، ٦/ ١٢٥ - ١٢٦.
(١٠) الأترجّ واحدته ترنجة وأترجّة، وحكى أبو عبيدة ترنجة وترنج والعامّة تقول أترنج وترنج والأوّل كلام الفصحاء. اللسان، ترج.

<<  <  ج: ص:  >  >>