للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الباء من موضعها فتزاد على فعللّ (١) نحو قرشبّ وهو المسنّ من الرجال، وعلى فعللّ (٢) نحو: طرطبّ وهو الثدي العظيم، وأمّا الزيادتان في الرباعي فعلى قسمين:

مفترقتين ومجتمعتين.

ذكر الزيادتين المفترقتين (٣)

وتقعان في الرباعي على أوجه:

أحدها: أن تقع الأولى بين العين واللّام الأولى، وتقع الثانية أخيرا بعد اللّام الثانية بحيث تفصل (٤) اللّامان بين الزيادتين، فمن ذلك أن تكون الأولى واوا والثانية ألفا نحو: حبوكرى من أسماء الداهية على فعوللى (٥).

ثانيها: أن تقع الأولى بين الفاء والعين، والثانية بين اللّامين بحيث/ تفصل العين واللّام الأولى بين الزيادتين، فمنه: أن تكون الأولى ياء والثانية واوا نحو:

خيتعور وهو كلّ شيء لا يدوم على حالة واحدة كالسّراب ووزنه فيعلول (٦) ومنه: أن تكون الأولى نونا والثانية واوا نحو: منجنون (٧) ووزنه فنعلول (٨).

ثالثها: أن تقع الأولى بين العين واللّام، والثانية بين اللّامين بحيث تصير اللّام الأولى فاصلة بين الزيادتين، فمنه: أن تكون الأولى ألفا والثانية ياء نحو: كنابيل (٩)


(١) الكتاب، ٤/ ٢٩٩ والممتع، ١/ ١٥٢.
(٢) الكتاب، ٤/ ٢٩٩.
(٣) المفصل، ٢٤٣.
(٤) غير واضحة في الأصل.
(٥) الكتاب ٤/ ٢٩١ وشرح المفصل، ٦/ ١٤٠ والممتع، ١/ ١٥٤.
(٦) الكتاب، ٤/ ٢٩٢ والمزهر، ٢/ ٣٢.
(٧) المنجنون: الدولاب التي يستقى عليها. اللسان، جنن ومنجنون.
(٨) الكتاب، ٤/ ٢٩٢ وقال ابن يعيش في شرح المفصل ٦/ ١٤٠ - ١٤١: وفيه قولان: أحدهما: أنه من ذوات الثلاثة والنون الأولى زائدة والواو، وإحدى النونين الأخيرتين، ويجمع على هذا على مجانين ويكون من الثلاثة وفيه ثلاث زوائد. والثاني: أنه رباعي والنون الأولى أصل والواو زائدة وإحدى النونين، ويجمع حينئذ على مناجين وهو المسموع من العرب. وانظر إيضاح المفصل، ١/ ٧١٧ والممتع، ١/ ١٥٩.
(٩) في الأصل أنابيل والتصويب من الكتاب، ٤/ ٢٩٤ والمفصل وشرحه، ٦/ ١٤١ وشرح الشافية، ١/ ٦١ -

<<  <  ج: ص:  >  >>