للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نعم مقررة لما قبلها نفيا كان أو إيجابا إلّا أن تحمل على العرف كما قلنا.

وإي بكسر الهمزة، حرف للتحقيق وهي للإثبات بعد الاستفهام، ويلزمها القسم قال الله تعالى: وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (١) فيلزم أن يقع قبلها الاستفهام، وبعدها القسم.

والثلاثة الباقية وهي أجل وجير وإنّ، تصديق للمخبر كقولك في جواب من يقول:

أقام زيد: أجل أو جير أو إنّ، واستشهادهم في إنّ على أنّها بمعنى نعم بقول الشّاعر (٢):

ويقلن شيب قد علا ... ك وقد كبرت فقلت: إنّه

ضعيف؛ لاحتماله إنّ الأمر كذلك، وإنّما يظهر ذلك في قول ابن الزبير (٣) لمّا قال: - لمن قال له: لعن الله ناقة حملتني إليك -: إنّ وصاحبها (٤).

ذكر حروف الزيادة (٥)

وهي: الباء ومن وإن وأن وما ولا واللّام، وإنّما سمّيت هذه الحروف حروف الزيادة لأنّها قد تقع زائدة (٦)، والغرض من حروف الزيادة التأكيد والفصاحة أو غيرهما قال ابن السرّاج: (٧) إنّه لا زائد في كلام العرب لأنّ كلّ ما يحكم بزيادته


- خلاف نص سيبويه. وانظر الهمع، ٢/ ٧١.
(١) من الآية ٥٣ من سورة يونس.
(٢) البيت لعبيد الله بن قيس بن الرّقيّات ورد في ديوانه، ٦٦ وورد منسوبا له في لسان العرب أنن وشرح شواهد المغني، ١/ ١٢٦ وورد من غير نسبة في الكتاب، ٣/ ١٥١ - ٤/ ١٦٢ وشرح المفصل، ٣/ ١٣ - ٨/ ٦ - ٧٨ - ١٢٢ - ١٢٥ ورصف المباني، ١١٩ - ١٢٤ - ٤٤٤ ومغنى اللبيب، ١/ ٣٨، ٢/ ٦٤٩.
(٣) هو عبد الله بن الزبير بن العوّام أمّه أسماء بنت أبي بكر أحد العبادلة لازم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وحدّث عنه عدة أحاديث، وشهد اليرموك مع أبيه الزبير، قتل أيام الحجّاج في مكة سنة ٧٣ هـ انظر أخباره في تاريخ ابن خلدون، ٣/ ٨٧ وغاية النهاية ١/ ٤١٩ والإصابة لابن حجر، ٢/ ٣٠٩.
(٤) شرح الوافية، ٤٠٣.
(٥) الكافية، ٤٢٦.
(٦) والمراد من الزائد أن يكون دخوله كخروجه والصلة والحشو من عبارات الكوفيين، والزيادة والإلغاء من عبارات البصريين شرح المفصل، ٨/ ١٢٨ وشرح الكافية، ٢/ ٣٨٤.
(٧) هو محمد بن سهل المعروف بابن السراج النحوي صحب المبرّد وروى عنه الزجاجي والسيرافي له من الكتب الأصول والموجز وكتاب
الجمل توفي سنة ٣١٦ هـ انظر ترجمته في نزهة الألباء، ٢٤٩ وإنباه الرواة، ٣/ ١٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>