للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولا مستغرق كقولك: لا رجل في الدار ولا امرأة ولا زيد في الدار ولا عمرو، فيجوز أن يكون في الدار رجلان فصاعدا أو امرأتان فصاعدا وتكون نهيا (١) في قولك:

لا تقم، ولا يقم زيد بالجزم ولا يتصور النهي إلا في المستقبل/ والدعاء كالنهي نحو: لا قطع الله يده ولا رعاه ولا يغفر له بالجزم، وقد تنفي الماضي نحو: فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى (٢).

ولم ولمّا لقلب معنى المضارع (٣) إلى الماضي، ونفيه فيصير الفعل المستقبل منفيا فيما مضى إلّا أنّ بينهما فرقا، وهو أنّ لم يفعل، نفي فعل، ولمّا يفعل، نفي قد فعل (٤) وأصل لمّا، لم زيدت عليها ما، فأفادت طول المعنى كما طالت الكلمة، فلذلك دلّت على نفي المتوقع، فإذا قلت: ندم ولم ينفعه الندم، أخبرت أن ندمه لم ينفعه لا غير، وإذا قلت: لمّا ينفعه الندم، أخبرت أنه إلى الآن على ذلك، وتكون لمّا ظرفا منصوبا انتصاب الظروف (٥) كقولك: لمّا قام قمت، ولا بدّ فيها من فعلين، أحدهما جواب الآخر، فكأنك جعلت قيامك كالجزاء لقيامه لأنّك علّقت وقوعه بوقوعه، والعامل في لمّا هو الجواب، وتكون بمعنى إلّا أيضا (٦).

ولن لتأكيد ما تعطيه لا، من نفي المستقبل تقول: لا أبرح اليوم مكاني، فإذا أكدت قلت: لن أبرح (٧) والصحيح أنّها حرف برأسها لا أنّها من لا أن (٨).

وإن المكسورة الخفيفة تكون نفيا وغير نفي (٩)، فإذا كانت نفيا كانت بمنزلة ما في نفي الحال، ودخلت حينئذ على الجملتين الفعليّة والاسميّة كما دخلت ما عليهما


(١) بعدها مشطوب عليه «للمخاطب».
(٢) من الآية ٣١ من سورة القيامة وفي الأصل: لا صدق ولا صلّى.
(٣) المفصل: ٣٠٦ - ٣٠٧.
(٤) الكتاب، ٤/ ٢٢٠ - ٢٢٣ والمغني - ١/ ٢٧٨.
(٥) وإلى ذلك ذهب ابن السراج وتبعه الفارسي وابن جني وجماعة، وهي عند سيبويه حرف، الكتاب، ٤/ ٢٣٤ والمغني، ١/ ٢٨٠.
(٦) رصف المباني، ٢٨٢ والمغني، ١/ ٢٨١.
(٧) المفصل، ٣٠٧ والتشابه تام. وانظر الكتاب، ١/ ١٣٥ - ١٣٦.
(٨) هذا رأي سيبويه، والتركيب رأي الخليل، وذهب الفراء إلى أن نونها مبدلة من ألف لا. انظر الكتاب، ٣/ ٥ - ٤/ ٢٢٠ وشرح المفصل، ٨/ ١١١.
(٩) المفصل، ٣٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>