للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والدّال مجهور شديد فتباينا، فقرّب بينهما بإشراب الجيم لأنّها قريبة من مخرج الشين وموافقة للدّال في الشّدّة والجهر. وأمّا الصّاد التي كالزاي فكقولك في مصدر: مصدر بإشمام الصّاد الزاي للمناسبة على نحو ما تقدّم.

وأمّا الثمانية المستهجنة (١) وهي التي لا يؤخذ بها في اللغة الفصيحة (٢):

١ - الكاف التي كالجيم قالوا: وهي في لغة بعض اليمن (٣) يقولون في جمل:

كمل.

٢ - الجيم التي كالكاف: وهي مثل الكاف التي كالجيم وهما جميعا شيء واحد، إلّا أن أصل أحدهما الكاف، وأصل الآخر الجيم وهما مما يعسر تحقيقهما فإنّ إشراب الكاف صوت الجيم وبالعكس متعذّر.

٣ - الجيم التي كالشين وعكسها وتقع في الجيم الساكنة إذا كان بعدها تاء أو دال نحو: اجتمعوا والأجدر، وإنّما كانت الجيم كالشين مستقبحة وعكسها أعني الشين كالجيم مستحسن حسبما تقدم لأنّه كره اجتماع الشين والدال للتباين كما تقدّم في الحروف الستة المأخوذ بها في اللغة الفصيحة وكان إشمام الشين الجيم مستحسنا ولم يكره اجتماع الجيم مع الدال أو التاء لعدم التباين فلم يحسن إشمام الجيم الشين، لأنّه انتقال إلى المباين فلذلك حسنت الشين التي كالجيم وقبحت الجيم التي كالشين.

٤ - الضاد الضعيفة (٤): وهي تخرج من طرف اللسان وأطراف الثنايا فتخرج بين الضاد والظاء (٥) وقال ابن الحاجب (٦): كما ينطق بها أكثر النّاس اليوم، ممن


(١) المفصل، ٣٩٤.
(٢) هي غير مستحسنة ولا كثيرة في لغة من ترتضى عربيته ولا تستحسن في قراءة القرآن ولا في الشعر، الكتاب، ٤/ ٤٣٢ وشرح الشافية، للجاربردي ١/ ٣٣٩.
(٣) وفاشية في لغة البحرين، شرح الشافية، ٣/ ٢٥٧.
(٤) قال ابن الحاجب في إيضاح المفصل، ٢/ ٤٨٤: ويعني التي لم تقو قوّة الضاد المخرجة من مخرجها ولم تضعف ضعف الظاء المخرجة من
مخرجها فكأنها بينهما وانظر الكتاب، ٤/ ٤٣٢.
(٥) قال الرضي في شرح الشافية، ٣/ ٢٥٦: قال السيرافي إنها لغة قوم ليس في لغتهم ضاد، فإذا احتاجوا إلى التكلم بها في العربية اعتضلت عليهم، فربما أخرجوها ظاء لإخراجهم إياها من طرف اللسان وأطراف الثنايا وربما تكلّفوا إخراجها مخرج الضاد فلم يتأت لهم فخرجت بين الضاد والظاء.
(٦) إيضاح المفصل، ٢/ ٤٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>