للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خرطة، وهو شبه الكيس، يصنع من قماش. والقمام: الكناسة، أو القمامة. قال ابن منظور: يعني بالأسيّد هنا «سوداء» وقال من المتلقطي قرد القمام، ليثبت أنها امرأة، لأنه لا يتتبع قرد القمام إلا النساء. قال: وهذا البيت مضمن لأنه قوله أسيدّ، فاعل بما قبله، ألا ترى أن قبله:

سيأتيهم بوحي القول عنّي ... ويدخل رأسه تحت القرام

القرام: بكسر الراء، ثوب من صوف ملوّن فيه ألوان من العهن، وهو صفيق يتخذ سترا وقيل: هو الستر الرقيق، والقرام: سترفيه رقم ونقوش. والقرام: ثوب من صوف غليظ جدا يفرش في الهودج. وقيل غير ذلك مما لا يخرج عن المنسوج. قال ابن سيدة:

وذلك أنه لو قال، أسيّد ذو خريطة نهارا، ولم يتبعه ما بعده لظنّ رجلا فكان ذلك عارا بالفرزدق وبالنساء، فانتفى من هذا وبرأ النساء منه بأن قال: من المتلقطي قرد القمام، ليثبت أنها امرأة، لأنه لا تتبع قرد القمام إلا النساء، يقول: من اللائي يتتبعن القرد في القمامات ويلتقطنه ليغزلنه بعد أن يفنى غزلهن. عنى أنه يدسّها إلى من يحب.

والشاهد: المتلقطي قرد: حذف النون من جمع اسم الفاعل، لإضافته إلى «قرد» ولو أثبت النون لنصب ما بعده. [سيبويه/ ١/ ١٨٥، هارون، واللسان «قرد»].

٤٨٣ - دمت الحميد فما تنفكّ منتصرا ... على العدا في سبيل المجد والكرم

البيت غير منسوب. وأنشده السيوطي شاهدا على «أل» الزائدة في الأحوال وهو قوله:

(دمت الحميد) وهي زائدة غير لازمة، كالداخلة على بعض الأعلام، والأحوال والتمييز في قولهم «وطبت النفس يا قيس» وفي البيت: أصله (دمت حميدا) و «دام» تامة. لأنها لم تسبق ب (ما). [الهمع/ ج ١/ ٨٠]. والدرر ج ١/ ٥٣].

٤٨٤ - نستوقد النّبل بالحضيض ونص ... طاد نفوسا بنت على الكرم

في الحماسة: قال بعض بني بولان من طيّئ، ويسبق البيت بيت هو:

نحن حبسنا بني جديلة في ... نار من الحرب جحمة الضّرم

يقول: حبسنا هؤلاء القوم على نار من الحرب شديدة الالتهاب.

وقوله: نستوقد النبل. من فصيح الكلام، كأنه جعل خروج النار من الحجر عند صدمة

<<  <  ج: ص:  >  >>