للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٠ - أولئك إخواني الذين عرفتهم ... وأخدانك اللاءات زيّن بالكتم

البيت غير منسوب. والكتم: بالتحريك مع الفتح نبات فيه حمرة، يخلط مع الحناء، فيكون اللون أسود وقد يخضب بالكتم وحده. والشاهد: اللاءات، حيث عدها السيوطي من ألفاظ الأسماء الموصولة لجمع المؤنث «التي» بدون ياء. ومراده: أصحابي من تعرف فضلهم، وأنت زير نساء.

ويروى: «وأخواتك» جمع أخت. ويريد أنهنّ غير مصونات. [الهمع/ ١/ ٨٣].

[٥٢١ - لا تشتم الناس كما لا تشتم]

رجز لرؤبة بن العجاج. لا ناهية. وتشتم: مجزوم. وتشتم: الأخيرة بالبناء للمجهول مضارع مرفوع. وهو من شواهد البصريين على أن (كما) لا تنصب المضارع. وأن أصلها كاف التشبيه المكفوفة ب ما، قد تغير معناها بالتركيب، فصارت بمعنى لعلّ. [سيبويه ج ١/ ٤٥٩، والإنصاف ٥٩١، والأشموني ج ٣/ ٢٨٢، والهمع ج ٢/ ٣٨] والكوفيون يروونه: (لا تشتموا الناس كما لا تشتموا) على أنها ناصبة.

[٥٢٢ - لا تظلموا الناس كما لا تظلموا]

رجز لرؤبة بن العجاج. وهو حجة عند الكوفيين والمبرد أن (كما) أصلها (كيما) حذفت الياء تخفيفا، و «لا تظلموا» الأخير منصوب ب (كما)، وعلامة نصبه حذف النون والبصريون يمنعون ذلك، ويروون هذا البيت كسابقه، بالتوحيد. «لا تظلم الناس كما لا تظلم». [الإنصاف ٥٨٧، والخزانة ج ٨/ ٥٠٠].

٥٢٣ - هما اللّتا لو ولدت تميم ... لقيل فخر لهم صميم

رجز منسوب للأخطل. هما: مبتدأ، واللتا (اللتان) خبره، بتقدير موصوف: أي: هما المرأتان اللتان. والجملة الشرطية صلة الموصول والعائد محذوف أي: ولدتهما. وتميم فاعل ولدت، وهو أبو قبيلة والصميم الخالص النقي، وهو صفة للمبتدأ (فخر) ولهم:

خبر المبتدأ والجملة مقول القول.

والشاهد: أن نون اللتان، حذفت لاستطالة الموصول بالصلة تخفيفا. وقالوا: هي لغة بني الحارث، وبعض بني ربيعة. [الخزانة ج ٦/ ١٤، والهمع ج ١/ ٤٩].

<<  <  ج: ص:  >  >>