للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: إلى الناس: متعلقان ب: مطليّ، لتأويله بمبغض، وهو خبر كأنّ. والقار: نائب فاعل، لمطلي (اسم مفعول). وأجرب: بدل كلّ من مطلي.

والشاهد: استخدام (إلى) بمعنى «في» ... وتناوب حروف الجرّ إنما يكون إذا صح تأويل المتعلّق بما يصحّ تعلّق الحرف به. [الخزانة ج ٩/ ٤٦٥، وشرح أبيات المغني ج ٢/ ١٢٣، والهمع ج ٢/ ٢٠، والأشموني ج ٢/ ٢١٤، وديوان النابغة].

١٢٦ - وإياك إياك المراء فإنّه ... إلى الشرّ دعّاء وللشرّ جالب

البيت، للفضل بن عبد الرحمن القرشي، يقوله لابنه القاسم بن الفضل ... عاش في العصر العباسي، ولكن سيبويه احتجّ بشعره .. والبيت من شواهد سيبويه .. والشاهد فيه:

أنّه أتى بالمراء، وهو مفعول به بغير حرف عطف. وعند سيبويه أن نصب (المراء) بإضمار فعل، لأنه لم يعطف على إياك، تقديره «اتق المراء» ويكون إياك منصوبا بفعل محذوف آخر .. وبعضهم ينصب (المراء) بالفعل الذي نصب إياك. وقال الأعلم: إسقاط الواو من الاسم بعد إياك ضرورة والمعروف إياك والمراء وإياك والأسد، ولا يجوز إياك الأسد ...

والخلاصة:

إياك ... أسلوب تحذير. وتنصب إياك بفعل محذوف وجوبا إذا كانت للتحذير. وإذا كانت إياك للتحذير، يأتي بعدها «أن» أو «من» أو «الواو» نحو: إياك والكسل: .. الواو عاطفة، والكسل: منصوب بفعل محذوف غير الفعل الذي نصب إياك، والعطف يكون عطف جمل.

وإياك من الكسل: ... والتقدير: ق نفسك من الكسل.

ونحو: إيّاك أن تكسل ... المصدر المؤول في محل جّر بمن المحذوفة.

... أما إياك المراء: فالأفصح، المقيس أن يقول: إياك من المراء، أو إياك والمراء .. فحذف للضرورة .. أو أنه أجرى المصدر (المراء) مجرى (المصدر المؤول) (أن تماري) في كثرة حذف حرف الجرّ قبله. [سيبويه/ ١/ ١٤١، وشرح المفصل ج ٢/ ٢٥، والأشموني ج ٣/ ٨٠، ١٨٩، والخزانة ج ٣/ ٦٣، والمرزباني/ ٣١٠].

١٢٧ - يرجّي المرء ما إن لا يراه ... وتعرض دون أدناه الخطوب

<<  <  ج: ص:  >  >>