للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يا دار مية بالعلياء فالسّند ... أقوت وطال عليها سالف الأمد

... والاستشهاد بالبيت في قوله: وما بالربع من أحد، فإنها جملة من مبتدأ وخبر، فالخبر قوله: ... بالربع ... والمبتدأ (من أحد) وقد أدخل على المبتدأ (من) الزائدة.

وهو في الكلام كثير. وتزاد (من) على المبتدأ بشرطين: الأول: أن يكون نكرة، والثاني:

أن يتقدم نفي أو استفهام ب (هل) خاصة. [سيبويه/ ١/ ٣٦٤، والإنصاف/ ١٧٠، وشرح المفصل/ ٢/ ٨٠ و ٨/ ١٢ و ٩/ ١٤٣ و ١٠/ ٤٥، والهمع/ ١/ ٢٢٣، والأشموني/ ٤/ ٢٨].

١١٢ - شدخت غرّة السوابق فيهم ... في وجوه إلى اللّمام الجعاد

... البيت للشاعر ابن مفرغ الحميري، يزيد بن ربيعة ... وشدخت: أي: اتسعت في الوجه، ويريد غرّة الفرس. والسوابق: جمع سابق، وهو الفرس. واللمام: جمع لمة، وتجمع أيضا على «لمم» بكسر اللام في المفرد والجمع. واللمة: الشعر إذا نزل من الرأس فجاوز شحمة الأذن. والجعاد: جمع جعدة: بفتح فسكون وهي مؤنث الجعد، والجعد: ضد السّبط، والسّبط: المسترسل من الشعر، وجعودة الشعر هي الغالبة على شعور العرب، وعلى هذا يمدح الرجل بأنه جعد الشعر، تعني أنه عربي، فإذا أردت أن شعره مفلفل كشعر الزنج كان ذمّا، والاستشهاد بالبيت في قوله «إلى اللمام»، فإنّ (إلى) هنا تدل على معنى «مع» ويدل على ذلك أن البيت روي في مكان سابق مع (اللمام).

[الأشموني/ ٤/ ١٧، والعيني/ ٤/ ٤٢٧].

١١٣ - وقفت فيها ... (الشاهد رقم (١١١) من هذا الحرف.

إلا الأواريّ لأيا ما أبيّنها ... والنّؤي كالحوض بالمظلومة الجلد

... البيتان للنابغة من معلقته. وقد مضى مطلعها، قبل الشاهد السابق. الأواريّ:

جمع آريّ أو آرية، وهو محبس الخيل، .. وقوله: لأيا ما أبينها: أي: ما أعرفها إلا بعد لأي، أي؛ بطء. والنؤي: حفيرة حول الخيمة، والمظلومة: الصحراء التي حفر فيها الحوض لغير إقامة. والجلد: الصلبة.

والشاهد: إلا الأواري: فهو استثناء منقطع، لأنه ليس من جنس المستثنى منه، ويجوز فيه وجهان: النصب على الاستثناء، وهو الأشهر، والرفع على البدل، على أن تتوسع في

<<  <  ج: ص:  >  >>