للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البيت من قصيدة ليزيد بن الحكم الثقفي، مدح بها سليمان بن عبد الملك. والشاهد أنّ «كأنّ» للتحقيق، بمعنى «أنّ». وليس فيها معنى التشبيه. [المفصل/ ٤/ ٧٧، وشرح أبيات المغني/ ٦/ ١٤٩].

[١٣٥ - ما للجمال مشيها وئيدا ... أجندلا يحملن أم حديدا]

هذا الرجز للزّباء، قالته لما نظرت إلى الجمال التي جاء بها قصير بن سعد صاحب جذيمة ... ، ويرى الكوفيون: أنّ الفاعل (مشيها) تقدم على عامله «وئيدا» ... و «وئيدا» وردت منصوبة، حال ..

ويرى البصريون: أنّ «مشيها» مبتدأ، حذف خبره، وبقي معمول الخبر، والتقدير:

مشيها يكون وئيدا، أو يوجد وئيدا ...

ومنهم من قرأ «مشيها» بالجر، وأعربه بدل اشتمال من الجمال، ومنهم من قال:

مشيها مبتدأ. وئيدا: حال سدت مسدّ الخبر. [الهمع/ ١/ ١٥٩، والأشموني/ ٢/ ٤٦، وشرح أبيات مغني اللبيب/ ٧ /

٢١٦].

[١٣٦ - فإن يكن الموت أفناهم ... فللموت ما تلد الوالدة]

البيت للشاعر نهيكة بن الحارث المازني، والشاهد فيه أنّ اللام في قوله: «للموت» هي لام الصيرورة. [شرح أبيات مغني اللبيب/ ٤/ ٢٩٦].

١٣٧ - ورجّ الفتى للخير ما إن رأيته ... على السّنّ خيرا لا يزال يزيد

... البيت للشاعر الإسلامي المعلوّط بن بدل القريعي ... رجّ: فعل أمر، من الترجية. والفتى: مفعوله. والسنّ: مقدار العمر. وقوله: على السن: أي: على زيادة العمر. و «يزيد» يكون لازما كقولك: زاد المال، ويكون متعديا لمفعولين، فإن عدّا هنا لازما كان «خيرا» تمييزا مقدما للضرورة. وإن عدّ متعديا: كان مفعوله الأول محذوفا وخيرا مفعوله الثاني، والتقدير: ولا يزال يزيد خيره خيرا. وقوله «ما إن» (إن) بعد «ما» زائدة، و «ما» مع الفعل في تأويل مصدر في منزلة الظرف. على تقدير رجّه رؤيتك إياه، والأكثر زيادة (إن) بعد (ما) النافية. أما زيادتها بعد ما المصدرية فهو قليل.

[سيبويه/ ٢/ ٣٠٦، والمفصل/ ٨/ ١٣٠، والهمع/ ١/ ١٢٥، والأشموني/ ١/ ٢٣٤، وشرح المغني/ ١/ ١١١].

<<  <  ج: ص:  >  >>