للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مصنوع، ولا يستحق منه هذا الجهد، وخير من هذا أن نقول لصاحب النظم: أخطأت؛ لأنك عقدت المعنى، ولم توضحه. وتركيب الشطر الأول هكذا: المنّ بالعطاء داع للذم فلا تمنن، فالمنّ: مبتدأ، بالعطاء: متعلق به، داع: خبره، وللذم: متعلق بداع. ونص الشاعر المصنوع أوضح من تأويل الأشموني.

٥٨٨ - قعدت له وصحبتي بين ضارج ... وبين العذيب بعد ما متأمّلي

البيت لامرئ القيس. وقوله: قعدت له: يعود الضمير على البرق في بيت سابق، يقول في أوله: (أصاح ترى برقا أريك وميضه) شبهه بتحرّك اليدين، وبمصابيح راهب.

وصحبة بالضم: اسم جمع صاحب. وضارج والعذيب: مكانان، أي: قعدت لذلك البرق أنظر من أين يجيء بالمطر، أو قعدت للنظر إلى السحاب وأصحابي بين هذين الموضعين، وكنت معهم، فبعد متأمّلي، وهو المنظور إليه، أي: بعد السحاب الذي كنت أنظر إليه وأرقب مطره. وبعد: بفتح الباء وضمها، وسكون العين، فعل ماض، و «ما»:

زائدة، وقيل: ما، موصولة، وتقديره: بعد ما هو متأمّلي، فحذف المبتدأ، وتقديره على هذا: بعد السحاب الذي هو متأملي.

والشاهد: أن «بعد» في البيت للمدح والتعجب، وأصله: «بعد»، ثم ألحق بفعل المدح، ويجوز في بائه الفتح والضم. كما يجوز في كل فعل المراد به المدح أو التعجب. واشترط ابن مالك في نقل حركة «العين» إلى «الفاء» بكون الفاء حرفا حلقيا مثل: حبّ وحسن، و «ما» بعد (بعد): إما زائدة، ومتأملي: فاعل، والمخصوص بالمدح محذوف، وإما اسم نكرة منصوبة المحل على التمييز للضمير المستتر في (بعد)، ومتأملي مخصوص بالمدح والتعجب، فتكون «ما» كما في قوله تعالى: فَنِعِمَّا هِيَ [البقرة: ٢٧١]. [الخزانة ج ٩/ ٢٢٤].

٥٨٩ - كلّ أمر مباعد أو مدان ... فمنوط بحكمة المتعالي

البيت في [الهمع ج ١/ ١١٠]. وأنشده السيوطي شاهدا لدخول «الفاء» في خبر المبتدأ (كلّ)، غير مضافة إلى الموصول.

٥٩٠ - هؤلا ثمّ هاؤلائك ... أعطيت نعالا محذوّة بنعال

البيت للأعشى، من قصيدته التي مطلعها (ما بكاء الكبير ... وما تردّ سؤالي)، ومضت أبيات منها، ومناسبتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>