للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد. وقد يعرب إعرابا يبعده عن التنازع: غريمها: مبتدأ. وممطول، ومعنّى خبران.

أو ممطول خبر ومعنّى: صفة له أو حال من ضميره. [الانصاف/ ٩٠، وشرح المفصل/ ١/ ٨ والشذور، والهمع: ٢/ ١١١، والأشموني في/ ٢/ ١٠١].

٩٣ - أو عدني بالسّجن والأداهم ... رجلي فرجلي شثنة المناسم

منسوب إلى العديل بن الفرخ. وكان من حديثه أنه هجا الحجاج بن يوسف فلما خاف أن تناله يده، هرب إلى بلاد الروم، واستنجد بالقيصر، فحماه، فلما علم الحجاج بأمره بعث إلى القيصر يتهدده، فأرسله إليه.

ومعنى أوعدني: تهددني بشرّ. الآداهم: جمع أدهم، وهو القيد، شثنة: غليظة المناسم: جمع منسم - وزن مجلس - وأصله طرف خف البعير، فاستعمله في الإنسان وإنما حسن ذلك أنه أراد وصف رجليه بالقوة والجلادة والصبر على احتمال القيد.

والشاهد: أوعدني. رجلي: حيث أبدل الاسم الظاهر وهو قوله «رجلي» من ضمير الحاضر وهو ياء المتكلم - بدل بعض من كلّ.

وقوله: فرجلي. الفاء فاء الفصيحة. رجلي: مبتدأ. شثنة خبر. [شرح المفصل/ ٣/ ٧٠، والشذور، والعيني/ ٤/ ١٩٠، والهمع/ ٢/ ١٢٧، والأشموني/ ٣/ ١٢٩ واللسان «وعد»].

٩٤ - وندمان يزيد الكأس طيبا ... سقيت وقد تغوّرت النجوم

من كلام البرج بن مسهر - يقوله في الحصين بن الحمام المري، وكانا نديمين.

والندمان: الذي ينادمك على الشراب ويشاركك فيه، ومؤنثه: ندمانة. أما «ندمان» من الندم فمؤنثه. «ندمى» مثل: ظمآن، وظمأى .. والكأس. مؤنث بدون علامة. ولا يقال كأس: إلا أن يكون فيه شراب، فإذا خلا من الشراب، فهو كوب. وتغوّرت النجوم:

غربت.

وقوله: وندمان: الواو واو ربّ. ندمان: مبتدأ مرفوع بضمة مقدره، يزيد: مضارع، وفاعله ضمير ندمان. والكأس: مفعول أول. وطيبا مفعول ثان ليزيد.

والجملة صفة ندمان. والرابط ضمير ب سقيت، محذوف.

<<  <  ج: ص:  >  >>