للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣ - استهجان التصريح باسمه فيؤتى بالذي ونحوه موصولا بما صدر منه من فعل أو قول (١)، وذلك نحو قوله تعالى: {فبرأه الله مما قالوا} [الأحزاب: ٦٩]، أي (آدر) فلم يذكر ذلك، وكقولك (لقد فعل فلان ما فعل) فلم تذكر الفعلة استهجانا لها.

٤ - التعظيم وذلك بأن تذكره بصلته المعظمة كقوله تعالى: {تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى} [طه: ٤]، وقوله: {والذي جاء بالصدق وصدق به} [الزمر: ٣٣].

٥ - التحقير كقولك (هذا الذي شتم أباه) و (هذا الذي أهنته) ومثله قوله تعالى {كذلك قال الذي لا يعلمون مثل قولهم} [البقرة: ١١٣].

٦ - التعريض بذكر الصلة كقوله تعالى: {ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني} [التوبة: ٤٩]، وقوله: {وفعلت فعلتك التي فعلت} [الشعراء: ١٩]، ونحو أن يقال لشخص: أنت كذاب، أنت خائن، فيرد عليه بقوله: أنا لست كذابا، ولا خائنا، ولكن الكذب الخائن هو الذي كنا نظن فيه خيرًا، فأودعنا عنده مالا وذهبنا فأنكره علينا، معرضا به.

٧ - التفخيم كقوله تعالى: {فغشيهم من اليم ما غشيهم} [طه: ٧٨]، (٢) وقوله: {فأوحى إلى عبده ما أوحى} [النجم: ١٠].

٨ - الاختصار نحو قوله تعالى: {لا تكونوا كالذين أذوا موسى} [الأحزاب: ٦٩]، إذ لو عدد أسماء القائلين بذلك لطال (٣)، ونحوه {قل لمن في أيديكم من الأسرى} [الأنفال: ٧٠]، وكقوله: {ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل} [البقرة: ٢٧]، فإنه جاء به كذلك للإختصار.


(١) معترك الأقران ٣/ ٥٨٩
(٢) الإيضاح ١/ ٣٦
(٣) الإتقان ١/ ١٩٠، معترك الأقران ٣/ ٥٩٠

<<  <  ج: ص:  >  >>