للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال: " وتقول سير عليه ضحوة من الضحوات، إذا لم تعن ضحوة يومك، لأنهما بمنزلة قولك ساعة من الساعات، وكذلك قولك: سير عليه عتمة من الليل، لأنك تقول: أتانا بعدما ذهبت عتمة من الليل" (١).

أولا يفارقها إلا الجر بمن في الأكثر، نحو عند، ولدن، وقبل، وبعد، وفوق، وتحت (٢) نحو قوله تعالى: {آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما} [الكهف: ٦٥]، وقد تجر (متى) بإلى، وحتى، وتنجر (أين) بإلى، ومن مع عدم تصرفهما. وربما وقعت بعض الظروف ذات التصرف الناقص مفعولا به، ومضافا إليه نحو (إذ)، قال تعالى: {واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض}، [الأنفال: ٢٦] وقال: {بعد إذ أنزلت إليك} [القصص: ٨٧]، ونه يومئذ وحينئذ (٣).

" واختلف في (من) الداخلة على قبل، وبعد، فقال الجمهور: لابتداء الغاية ورد بأنها لا تدخل عندهم على الزمان .. وأجيب بأنهما غير متأصلين في الظرفية، وإنما هما في الأصل صفتان للزمان، وزعم ابن مالك أنها زائدة، وذلك مبني على قول الأخفش في عدم الإشتراط لزيادتها" (٤).

وجاء في (لسان العرب): " قال الجوهري: وقد تدخل (من) توكيدا لغويا قال الأخفش ومنه قوله تعالى: {وترى الملائكة حافين من حول العرش} (٥) [الزمر: ٧٥].

وجاء في (شرح الرضي على الكافية): " ومن الداخلة على الظروف غير المتصرفة أكثره بمعنى (في) نحو جئت من قبلك، ومن بعدك .. وأما نحو جئت من عندك


(١) سيبويه ١/ ١١٢
(٢) جاء في حاشية التصريح ١/ ١٩٩: " أجاز بعضهم تصرفهما في نحو فوقك رأسك وتحتك رجلاك بالرفع على الابتداء والخبر بخلاف فوقك قلنسوتك وتحت نعلك فالبنصب للفرق بين الرأس والرجل وغيرهما لكن المسموع نصبهما في ذلك كما حكاه الأخفش".
(٣) انظر الرضي على الكافية ١/ ٢٠٢، التصريح ٣٤٢، الأشموني ٢/ ١٣١ - ١٣٢
(٤) المغني ١/ ٣٢٥ - ٣٢٦، وانظر التصريح ١/ ٣٤٢، الهمع ٢/ ٣٦
(٥) لسان العرب ١٧/ ٣١٠ (من)

<<  <  ج: ص:  >  >>