للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فيها شخص عاقل، قال تعالى: {هل يراكم من أحدٍ} [التوبة: ١٢٧]، وقال: {وإن أحد من المشركين استجارك فأجره} [التوبة: ٦]، وقال: {إن تصعدون ولا تلون على أحد} [آل عمران: ١٥٣]، والذي يدل على وقوعها بلفظ واحد في المفرد وغيره قوله تعالى: {فما منكم من أحد عنه حاجزين} [الحاقة: ٤٧]، وقوله تعالى: {لا نفرق بين أحد من رسله} [البقرة: ٢٨٥]، فهذا جمع لأن (بين) لا تقع إلا على اثنين فما زاد (١). وقال تعالى: {يا نساء النبي لستن كأحد من النساء} [الأحزاب: ٣٢]، فأوقعها على المؤنث.

ويرى كثير من النحاة أن همزة (أحد) هذه أصلية وليست بدلا من الواو، ويرى آخرون أنها كصاحبتها الأخرى مبدلة همزة عن الواو (٢).، وهذا الذي يترجح عندي.

وقد تقول أن لفظة (واحد) قد تفيد العموم أيضا، في النفي وشبهه، تقول: (ما زارني واحد منهم) و (هل زارك واحد منهم) جاء في (شرح الرضي على الكافية): " ويستعمل واحد، أيضا لعموم العقلاء في غير الموجب، لكن يؤنث نحو (ما لقيت واحد منهم ولا واحدة منهن (٣).

والحق أنهما مختلفان في الدلالة على العموم، وذلك أن لفظة (أحد) تفيد العموم في النفي، سواء اقترنت بها (من) الدالة على الاستغراق أم لم تقترن، فإذا اقترنت أفادت التوكيد، فإنك إذا قلت (لم أر أحدا في الدار)، دل ذلك على أنك لم تر أي شخص، واحدا أو أكثر، فإن قلت (لم أر من أحد) أكدت نفي العموم.

أما إذا قلت (لم أر واحدا) فإنه يحتمل أنك لم تر أحدًا، ويحتمل أنك لم تر واحدا فقط بل رأيت اكثر من واحد.

والضرب الآخر من ضربي (أحد) أن يراد بها معنى (واحد)، وأجمعوا على ان همزتها منقلبة عن واو وأصلها وحد (٤).


(١) لسان العرب ٤/ ٤٦١ - ٤٦٢، شرح الرضي على الكافية ٢/ ١٦٣، شرح ابن يعيش ٦/ ٣١ - ١٧
(٢) شرح الرضي ٢/ ١٦٤
(٣) شرح الرضي ٢/ ١٦٤
(٤) شرح ابن يعيش ٦/ ٣١، ٦/ ١٦، شرح الرضي ٢/ ١٦٤

<<  <  ج: ص:  >  >>