للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= فهؤلاء خمستهم (النعمان بن عبد السلام، وبشر بن منصور، وجعفر بن عون، ومؤمل بن إسماعيل، وخالد بن عمرو) رووه عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى الأشعري، موصولًا.
ورواه عنه مرسلًا:
عبد الرحمان بن مهدي، عند البزار في مسنده ٢/ ٩٤، وأبو عامر العقدي عند الطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٩، والحسين بن حفص، عند الخطيب البغدادي في الكفاية: (٥٧٩ ت، ٤١١ هـ)، والفضل بن دكين، ووكيع بن الجراح كما ذكر الدارقطني في العلل ٧/ ٢٠٨.
فهذان الإمامان: شعبة وسفيان قد اختلف عليهما فيه كما ترى، وربّما طرق الذين رووه عن سفيان وشعبة موصولًا، لا تصحّ إليهم، وكلام الترمذي يؤيده، فقد قال الإمام الترمذي: "وقد ذكر بعض أصحاب سفيان، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى. ولا يصحّ". (جامع الترمذي عقيب حديث: ١١٠٣).
ثانيًا: سفيان الثورى وشعبة - وان كانا اثنين - إِلَّا أنّ اجتماعهما في هذا الحديث كواحد؛ لأنّ سماعهما هَذَا الْحَدِيْث كَانَ في مجلس واحد عرضًا، فَقَدْ قَالَ التِّرْمِذِيّ: "ومما يدلّ عَلَى ذَلِكَ ما حَدَّثَنَا مَحْمُوْد بن غيلان، قال: حَدَّثَنَا أبو داود، قال: أنبأنا شعبة، قال: سمعت سفيان الثوري يسأل أبا إسحاق: أسمعت أبا بردة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا نكاح إِلَّا بولي؟ فقال: نعم". (جامع الترمذي عقيب حديث: ١١٠٢).
ثالثًا: إن الذين رووه عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى موصولًا، أكثر عددًا، وهم: =