للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

مسند أبان المحاربي - رضي الله عنه -

هو محارب بن عمر بن وديعة بن لكيز بن أقصى بن عبد القيس، وقيل: أبان العبدي أيضًا.

ومحارب من بطن من عبد القيس، كان أحد الوافدين الذين قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن عبد القيس، له صحبة (١).

١٣ - عن أبان المحاربي قال: ((كنت في الوفد فرأيت بياضَ إبطِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينَ رفعَ يديه استقبلَ بهما القبلةَ)).

إسناده ضعيف. أبو عبيدة العتكي اسمه مجاعة بن الزبير، مختلف فيه. قال أحمد: لم يكن به بأس. وقال الدارقطني: ضعيف. وقال ابن عدي: هو ممن يحتمل، ويكتب حديثه، وقال العقيلي: عن عبد الصمد بن عبد الوارث أن مجاعة كان جار شعبة، وكان من العرب فكان شعبة لا يعتمد عليه فإذا سئل عنه قد: كثير الصوم والصلاة، وقال ابن خداش: ليس مما يعتبر به. انظر: لسان الميزان ٥/ ١٦. وزياد بن عبد الله هو البكائي قال ابن حجر في التقريب: (صدوق ثبت في المغازي وفي حديثه عن غير بن إسحاق لين ولم يثبت أن وكيعا كذبه وله في البخاري موضع واحد متابعة). الحكم بن حيان المحاربي، لم أجد من ترجمه له.

- أخرجه: أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٠١٤)، قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا منجاب بن الحارث بن عبد الرحمان التيمي، قال حدثنا زياد بن


(١) انظر: طبقات خليفة بن خياط: ٦١ و ١٨٥، وتاريخ الصحابة لابن حبان ٣٥ / (٥٢)، ومعرفة الصحابة لأبي تميم ٢/ ٣٩٠، وأسد الغابة ١/ ٣٧، والإصابة ١/ ١٥ (٣).