للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عبد الرحمان بن وهب، قال: حدثنا عمي (عبد الله بن وهب) قال: حدثني عمرو بن الحارث، عن الزهري، قال: أخبرني من أرضى، عن سهل بن سعد. وابن شاهين في "ناسخ الحديث" (١٨) قال: حدثنا أحمد بن يونس القطيعي، قال: أخبرنا محمد بن شاذان، قال: أخبرنا معلى، قال: أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن يونس، عن الزهري، قال: حدثني سهل بن سعد.

كلاهما: (أيوب الأنصارى، وسهل بن سعيد) عن أبي بن كعب، فذكره.

٣٥ - عن أبى بن كعب قال: ((قلتُ: يا رسولَ اللّهِ إذا جامعَ أحدنا فأكسلَ فقالَ النبي - صلى الله عليه وسلم - ((يغسلُ ما مسَّ المرأةَ منهُ وليتوضأ ثمَّ ليصلِّ)).

إسناده صحيح.

- أخرجه: الشافعي في "مسنده" ١/ ٣٩٢. وفي "اختلاف الحديث"، له: ٥٩ - ٦٠، قال: أخبرنا غير واحد من ثقات أهل العلم. والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" ١/ ٢٥٧ (٢٤٦)، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق، وأبو بكر بن الحسن، قالوا: حدثنا أبو العباس، قال: أخبرنا الربيع، قال: أخبرنا الشافعي، قال: أخبرنا غير واحد من ثقات أهل العلم. والخطيب في "الفقيه والمتفقه" ١/ ١٣٩، قال: أخبرنا القاضي أبو بكر الحميري، قال: حدثنا محمد بن يعقوب الأصم، قال: أخبرنا الربيع بن سليمان، قال: أخبرنا الشافعي، قال: حدثنا غير واحد من ثقات أهل العلم.

- أخرجه: عبد الرزاق (٩٥٧)، عن ابن جريج. وابن المنذر في "الأوسط" ٢/ ٧٦، قال: حدثني إسحاق، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج. وابن شاهين في "ناسخ الحديث" (١٦)، قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: أخبرنا الحسن بن أبي الربيع، قال: أخبرنا عبد الرزاق، عن ابن جريج.