للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إسحاق (١)، عن أبيه (يعني: عمرو بن عبد الله السبيعي)، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبيه (يعني: أبا بصير العبدي الكوفي)، عن أُبي بن كعب، فذكره.

٤٤ - عن أُبي بن كعب قال: "صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفجر فلما صلى قال: (شاهد فلان)، فسكت القوم، قلوا: نعم ولم يحضر، فقال: رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - (أن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، وأن الصف الأول على مثل صف الملائكة، ولو تعلمون فضيلته لابتدرتموه، إن صلاتك مع رجلين أزكى من صلاتك مع رجل، وصلاتك مع رجل أزكى من صلاتك وحدك، وما كثر فهو أحب إلى اللّه تعالى" (٢).

إسناده حسن لغيره. عبد الله بن أبي بصير وأبيه لم يوثقهما غير ابن حبان.

- أخرجه: الطيالسي (٥٥٤)، قال حدثنا شعبة. وعبد الرزاق (٢٠٠٤)، قال: أخبرنا الثوري. وأحمد ٥/ ١٤٠ (٢١٥٨٧) قال: حدَّثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة. وفي (٢١٥٨٨) قال: حدثنا وَكِيع، عن سُفيان. وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٧٣)، قال: حدثني سعيد بن عامر، عن شعبة. والدارِمِي (١٢٦٩)، قال: أخبرنا سعيد بن عامر، قال: حدثنا شعبة.

- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/ ٣٦١، قال: حدثنا حفص بن عبد الله أبو عمرو السلمي النيسابوري، قال: حدثنا إبراهيم بن طهمان أبو سعيد. وأبو داود (٥٥٤)، قال: حدثنا حفص بن عمر، قال: حدثنا شعبة.


(١) جاء في المطبوع من (الفوائد): (ابن) يونس، عن أبي إسحاق، عن أبيه. وهو تصحيف، والصواب ما أثبتناه، والله أعلم.
(٢) اللفظ لأحمد.