للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عبد الخالق بن عبد الرحمان [ .... ] (١) ابن المأمون قالا: أخبرنا أبو الحسن علي بن عمر الحربي، قال: أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي، قال: قد حدثنا يحيى بن معين، قال: حدثنا أبو حفصٍ الأبّار، عن الأعمش، عن زبيد، وطلحة (مقرونين) .. ثلاثتهم: (طلحة، وزبيد، وحصين) عن ذر (٢).

- أخرجه: ابن ماجة (١١٨٢)، عن علي بن ميمون الرقي، قال: حدثنا مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن زبيد اليامي. والنسائي في "المجتبى" ٣/ ٢٣٥، وفي "الكبرى" (١٤٣٢) و (١٠٥٧٠)، وفي "عمل اليوم والليلة"، له (٧٣٤)، قال: أخبرنا علي بن ميمون، قال: حدثنا مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن زبيد. والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٥٠١)، قال: كما قد حدثنا محمد بن علي البخاري الأصول وغيره، قالوا: حدثنا محمد بن إدريس الحنظلي الرازي أبو حاتم، قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، قال: حدثنا أبي، عن مسعر، عن زبيد. وفي (٤٥٠٣)، قال: فوجدنا علي بن سعيد بن بشير الرازي قد حدثنا، قال: حدثنا محمد بن موسى الحراني الأصم، وإسحاق بن زريق - برأس العين - قال: أخبرنا مخلد بن يزيد الحراني، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن زبيد اليامي. والشاشي في "مسنده" (١٤٣٢)، قال: حدثنا أبو حاتم الرازي، قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، قال: حدثنا أبي، عن مسعر، قال: حدثني زبيد. والدارقطني (١٦٤٤)، قال: حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، قال: حدثنا علي بن خشرم، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن فطر، عن زبيد. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٣/ ٤٠، قال: أخبرنا أبو بكر، قال: أنبأنا علي بن عمر،


(١) عدة كلمات أتلفتها الرطوبة، هكذا قال محقق الكتاب.
(٢) في مصنف أبي شيبة والسنن الكبرى للنسائي والبيهقي والمختارة للمقدسي: (زر) والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٣/ ١٧٩ (٢٢٩٢).