للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

- أخرجه: الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٢٥٧، قال: أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق الفقيه، قال: أنبأنا الحسن بن على بن زياد، قال: حدثنا إبراهيم بن موسى، قال: حدثنا أبو أنس محمد بن أنس، قال: حدثنا الأعمش، عن طلحة، وزبيد (مقرونين).

جميعهم: (ذر، وزبيد، وسلمة بن كهيل، وقتادة، وعزرة، وطلحة)، عن سعيد بن عبد الرحمان، عن أبيه (يعني: عبد الرحمان بن أبزى)، عن أبي بن كعب، فذكره.

٥٣ - عن أبيِّ بن كعبٍ قالَ: "كسفت الشمس على عهد رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى بهم فقرأ سورة من الطويل وركع خمس ركعات ثم سجد سجدتين ثم قام في الثلانية فقرأ سورة من الطوال وركع خمس ركعات ثم سجد سجدتين ثم جلس كما هو مستقبل القبلة يدعو حتى تجلى (١) كسوفها" (٢).

إسناده ضعيف. قال: الذهبي في "التلخيص" بذيل المستدرك ١/ ٣٣٣: (خبر منكر، وعبد الله بن أبي جعفر ليس بشيء، وأبوه يعني أبو جعفر الرازي - لين). وقال الزيلعي في "نصب الراية" ٢/ ١٥٥: (أبو جعفر الرازي عيسى بن عبد الله بن ماهان فيه مقال). قال النووي في "الخلاصة" ٢/ ٨٥٨ (بإسناد فيه ضعيف).

- أخرجه: أبو داود (١١٨٢)، قال: حدثنا أحمد بن الفرات بن خالد الرازي، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه (عبد الله بن جعفر). والحاكم في "المستدرك" ١/ ٣٣٣، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن


(١) أي انكشفت وخرجت من الكسوف. يقال تجلت وانجلت. انظر: "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير ١/ ٢٩٠
(٢) اللفظ لابن عساكر.