للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ثلاثتهم: (أحمد بن عبد الملك، وهلال بن العلاء الرقي، وأحمد بن عبد الله)، قالوا: حدثنا عبيد الله (يعني: بن عمرو)، قال: حدثنا عبد الله بن محمد، عن الطفيل بن أُبي، عن أبيه، فذكرهُ.

٥٧ - عن ابن الهاد: أنَّ ثعلبة بن أبي مالك القرظي قالَ: خرج رسول

الله - صلى الله عليه وسلم - ذاتَ ليلةٍ في رمضان فرأى ناسًا في ناحية لمسجد يصلون فقالَ: "ما يصنع هؤلاء"؟ قال قائل: يا رسول الله، هؤلاء ناسٌ ليس معهم قرآنٌ وأُبي بن كعبٍ يقرؤهم معه يصلون بصلاتهِ قالَ: "قد أحسنوا" أو "قد أصابوا".

سيأتي ذكره في حديث ثعلبة بن أبي مالك القرظي.

٥٨ - عن عروة بن الزبير، أنَّ عائشة أخبرته أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنها أخبرته أن رسول الله خرج ليلة في رمضان فصلى في المسجد فصلى رجال وراءه بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا بذلك فاجتمع أكثر منهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الثانية فصلوا بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا بذلك فاجتمع أهل المسجد ليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا لصلاة لفجر فلما قضيت صلاة الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: (أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكنى خشيت أن تفرض عليكم فتقعدوا عنها) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغبهم في قيام شهر رمضان من غير أن يأمرهم بقضاء أمر فيه يقول (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) فخرج رسول الله صلى الله عيه وسلم