للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قلنَ لى: إنك تقرأ ولا نقرأ، فصل بنا فصليتُ ثمانيًا والوترَ، قال فسكتَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -. قالَ: فرأينا أن سكوتهُ رضًا بما كانَ".

إسناده ضعيف؛ لضعف عيسى بن جارية الأنصارني المدني. وفيه الرجل لم يسم شيخ يعقوب الأشعري.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٩١: (رواه عبد الله بن أحمد وفي إسناده من لم يسم).

- أخرجه: عبد الله بن أحمد ٥/ ١١٥ (٢٠٥٩٥) (ط، دار إحياء التراث العربي)، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا رجل سماه، قال: حدثنا يعقوب بن عبد الله الأشعري، قال: حدثنا عيسى بن حارثة، عن جابر بن عبد الله، عن أُبي بن كعب، فذكره.

٦٦ - عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"إذا صليتم فأوجزوا فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة".

إسناده ضعيف من أجل عيسى بن جارية الأنصاري. قال الذهبي في "المغني": ١٠٩: (مخلتف فيه قال النسائي: متروك، وقال أبو زرعة: لا بأس به). قال الحفظ في "التقريب": (فيه لين). وقد صح من حديث أبي هريرة وسيأتي في مسنده.

- أخرجه: الشاشي في "مسنده" (١٤٢٤)، قال: حدثنا عباس الدوري، قال: حدثنا عبد الله بن سنان الهروي - وكان ينزل بالبصرة -،، قال: حدثنا يعقوب بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي، عن عيسى بن جارية، عن جابر بن عبد الله، عن أبي بن كعب، فذكره.

٦٧ - عن جابر بن عبد الله، قال: "جاء أُبيّ بن كعب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، كان منِّى الليلة شيءٌ في رمضان قال "وما ذاك يا أُبيُّ؟ " قال: نسوةٌ في داري قلنَ: إنا لا نقرأ القرآن