للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ودارٍ (١) من] الأعداء ذاتِ زَوائدٍ ... طرقْنا ولم يَكْبُرْ علينا بَياتُها

ذات زَوائد، يقول: هو حيٌّ له فُضولٌ كثيرة، أي بيّتناها بياتا ولم يَكبر ذلك علينا.

تَواصَوْا بألّا تُقْرَبَنَّ فأُشْعلتْ ... عليهمْ غَواشيها (٢) فضَلّت وَصاتُها

أُشعِلتْ: تفرّقتْ عليهم وانتشرت. غَواشيها: ما غشِيَهم منها.

ضَمَمْنا عليهمْ جانِبَيْهِمْ بحَلْبةٍ ... من النَّبْلِ يَغْشىَ فَرّهُمْ غَبيَاتُها (٣)

قال: يقال: حَلبَت السماءُ حَلبْةً فجعل النبلُ مِثلَ مَطْرةٍ مَطَرَتْ. فَرّهُمْ: ما فَرَّ منهم. غَبَياتها: جمع غَبْية، وهي الدَّفْعة من المطر، وهذا مَثَل.

فأُبْنا لنا مَجْدُ العَلاءِ (٤) وذِكرُه ... وآبُوا عليهمْ فَلُّها وشَماتُها


(١) هذه التكملة التي بين مربعين لم ترد في الأصل. وقد أثبتناها عن شرح السكرى الذى يشرح البيت فيقول: ذات زوائد: ذات حى له فضول كثيرة. ويقال: الزوائد أفواه الطرق. يقول: إن لم يعظم فى صدورنا أتيناهم ليلا، والطروق لا يكون إلا ليلا. (اهـ ملخصا).
(٢) في السكرى "غواشينا" بالنون، وفسره فقال: أي ما عشيهم منا من الرجال، يريد أن أهل الدار تواصوا فلم تغن وصاتها شيئا، لأنهم تواصوا بأن يحترسوا لئلا يؤتوا فانتشرت عليهم غواشينا، فضاع ما تواصوا به.
(٣) فى السكرى "بصائب" مكان "بحلبة" ويشرح البيت فيقول: ضممنا: أحطنا. بجانبيهم: جانبي الجبل وضيقناه عليهم. وصائب: قاصد. وفرّهم: جمع فارّهم. والغبية: الدفعة الغزيرة من من المطر، فضربه مثلا لوقع النبل. ويروى: "جمعنا عليهم حافتيهم" كما روى "فلهم" مكان "فرّهم". يقول: غشيهم منا مثل المطر (اهـ ملخصا).
(٤) في السكرى (ريح الكلاء) قال: ويروى "مجد الحياة". وفيه "وشتاتها" مكان "شماتها". ويفسره فيقول: أبنا: رجعنا. والفل: الهزيمة والشمات. وآب عليهم: رجع عليهم. وشناتها: تفرّقها.

<<  <  ج: ص:  >  >>