للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فلو نسبت إلى مرميّ حملته على الشافعيّ في وجه فقلت: مرميّ، وفي وجه تحذف الياء الساكنة، وتقلب كسرة الميم فتحة، فتنقلب الياء ألفا، ثم تنقلب الألف واوا، فتقول: مرمويّ مثل ملهويّ (١).

فإن كانت الياء المشدّدة قبل الحرف الآخر (٢) حذفت الياء الثانية منهما وهي المتحركة تقول في ميّت وسيّد: ميتيّ وسيديّ، وتقول في أسيّد وحميّر: أسيديّ وحميريّ (٣)، وأصحاب (الحديث) (٤) يقروّن الياء المشددة بحالها فيقولون: أسيّديّ (٥)، قال سيبويه: (وما أظنهم قالوا في طيّ:

طائيّ، إلا فرارا من اجتماع الياءات، فجعلوا الألف مكان الياء) (٦)، ولو نسبت إلي مهيّيم - تصغير مهوّم (٧) لم تحذف منه شيئا فقلت:

مهيّيميّ؛ لأنك لو حذفت الياء الآخرة صرت إلى مثل: أسيّد، فتحذف ياء أخرى (٨).

[الحرف الثالث الواو]

إذا كان آخر الاسم المعرب واوا فلا يكون ما قبلها إلّا ساكنا، ولا يخلو الساكن أن يكون واوا أو غير واو، فإن كان غير واو نسبت إليه بحاله، تقول في غزو: غزويّ، وفي عدو: عدويّ.

وإن كان السّاكن واوا أدغمت في الثانية وصارت واوا مشدّدة، نحو: عدوّ


(١) الغرة - لابن الدهان (٢/ ٢٣٠ آ).
(٢) بشرط أن تكون مكسورة. انظر: التكملة (٥٨)، وشرح الشافية (٢/ ٣٢).
(٣) الكتاب (٢/ ٨٥)، والتكملة (٥٨).
(٤) ساقطة من (ك).
(٥) قال السمعاني في الأنساب ١٠/ ٢٦٢): (الأسيّديّ: بضم الألف وفتح السين المهملة وكسر الياء المشددة المنقوطة باثنتين من تحتها والدال المهملة بعدها، هذه النسبة إلى أسيّد وهو بطن من تميم يقال له: أسيّد بن عمرو بن تميم، منها سيف بن عمرو الأسيّديّ، صاحب كتاب الفتوح).
قال عز الدين بن الأثير في كتابه (اللباب في تهذيب الأنساب ١/ ٦١): (المحدثون يشددون الياد في هذه النسبة، وأما النحاة فإنهم يسكنونها). وانظر: منال الطالب في شرح طوال الغرائب للمؤلف (٢٠٠).
(٦) الكتاب ٢/ ٨٦).
(٧) المهوّم: من هوّم ارجل إذا هزّ رأسه من النعاس.
(٨) التكملة (٥٨).