للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما جمعهما: فالّذين في الأحوال الثّلاث صيغة مرتجلة للجميع، وليست جمعا على صيغة الّذي (١)، وقال قوم (٢): اللّذون (٣) في الرفع، واللّذين في الجرّ والنصب.

وقد أطلق بعضهم الذي على الجماعة (٤)، وأنشد:

وإنّ الذي حانت (٥) بفلج دماؤهم ... هم القوم كلّ القوم يا أمّ خالد (٦).

يريد الذين (٧)، وقد يحمل عليه قوله تعالى: * وَالَّذِي جاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ * (٨)، وقوله تعالى: * مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ ناراً فَلَمَّا أَضاءَتْ ما حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ * (٩).


(١) انظر: الغرة لابن الدهان (٢/ ١٩١ ب).
(٢) هم: هذيل، انظر: الأزهيّة (٢٩٨)، الأمالي الشجرية (٢/ ٣٠٧)، الغرة (٢/ ١٩١ ب)،.
(٣) قال الشاعر:
نحن اللذون صبحوا الصباحا ... يوم النخيل غارة ملحاحا
وقال آخر:
وبنو نويجية اللذون كأنهم ... معط مخدّمة من الخزّان
(٤) قاله أبو عبيدة في (مجاز القرآن (٢/ ١٩٠)، والأخفش قال في معاني القرآن (١/ ٤٩): (وقال:
وتركهم في ظلمات لا يبصرون، فجعل الذي جميعا، وقال: فتركهم؛ لأن الذي في معنى الجميع كما يكون الإنسان في معنى النّاس). وقد ارتضى الفارسيّ هدا فقال في المسائل المشكلة (٢٥١):
(وهو عندي فيه جائز).
(٥) ب (هانت) والصحيح ما أثبته، من (ك)، ومما سبق ص: ٩٧.
(٦) سبق الحديث عنه، ص: ٩٧.
(٧) يوحي هذا التقدير بأن المؤلف يريد أن أصل الذي: الذين، بحذف النون وهو قول سيبويه كما سبق (ص: ٩٧)، وهذا يتناقض مع قوله قبل إنشاد البيت (وقد أطلق بعضهم الذي على الجماعة) فالمراد إطلاقه واحدا يراد به الجماعة كما سبق من قول الأعلم الشنتمري ص: (٩٧)، وأبي عبيدة والأخفش والفارسي.
(٨) سورة الزمر (٣٣). قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه (٤/ ٣٣ ب): (والذي هاهنا للجنس والقبيل، الذي جاء بالصدق أولئك هم يدلّ على معنى الجماعة).
وفي إعراب القرآن للنحاس (٢/ ٨١٩): (وتأوّله إبراهيم النخعي على أنه للجماعة، وقال: الذي جاء بالصدق المؤمنون الذين يجيئون بالقرآن يوم القيامة فيقولون: هذا الذي أعطيتمونا قد اتبعنا ما فيه فيكون الذي على هذا بمعنى جمع، كما يكون من بمعنى جمع، وقيل: بل حذفت النون لطول الاسم)
(٩) البقرة (١٧)
وانظر هذا التأويل في: الأزهية (٢٩٩)، والأمالي الشجرية (٢/ ٣٠٧)، والغرة (٢/ ١٩١ ب).