للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحسن عز الدين بن الأثير، ولد في الرابع من جمادى الأولى سنة (٥٥٥ هـ) في جزيرة ابن عمر، ثم سكن الموصل، وتجوّل في عدد من البلدان، ونال مرتبة عالية عند الأمراء والعلماء، توفي بالموصل في شعبان سنة ٦٣٠ هـ له من الكتب: (الكامل في التاريخ)، و (أسد الغابة في معرفة الصحابة)، و (اللباب في تهذيب الأنساب) و (التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية) وغيرها (١).

٢ - نصر الله بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيبانيّ الجزريّ، أبو الفتح ضياء الدين بن الأثير، ولد في جزيرة ابن عمر، يوم الخميس العشرين من شعبان سنة ٥٥٨ هـ، ثم سكن الموصل مدة، ثم انتقل إلى دمشق ثم مصر ثم حلب،

ثم عاد إلى الموصل، ولي الوزارة للملك الأفضل بن صلاح الدين، وهو من العلماء الكتاب المترسلين، مات ببغداد يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ربيع الآخر سنة ٦٣٧ هـ.

وله كتب كثيرة، منها (المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر) و (الوشي المرقوم في حل المنظوم)، و (البرهان في علم البيان)، و (المعاني المخترعة في صناعة الإنشا)، و (المفتاح المنشأ في حديقة الإنشا، و (الجامع الكبير في صناعة المنظوم والمنثور) وغيرها (٢).


(١) ترجمته في: تلخيص مجمع الآداب ٤ / ق ١/ ٢٦٠ - ٢٦١)، مرآة الزمان (٨ / ق ١/ ٣٢) التكملة لوفيات النقلة (٣/ ٣٤٧ - ٣٤٨)، وفيات الأعيان (٣/ ٣٤٨ - ٣٥٠)، تذكرة الحفاظ (٤/ ١٣٩٩ - ١٤٠٠)، العبر - للذهبي (٥/ ١٢٠ - ١٢١)، طبقات الشافعية للسبكيّ (٨/ ٣٦٦ - ٣٦٧)، ابن الأثير المؤرخ - د. عبد القادر طليمات.
(٢) ترجمته في:
عقود الجمان (٩/ ٢٦ ب - ٤٣ ب)، التكملة لوفيات النقلة ج (٣/ ٥٣٥)، وفيات الأعيان (٥/ ٣٨٩ - ٣٩٧)، دول الإسلام للذهبي (٢/ ١٠٩)، العبر - للذهبي (٥/ ١٥٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>