للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال (١):

شمّ مهاوين أبدان الجزور مخا ... ميص العشيّات لا ميل ولا قزم (٢)

مهاوين: جمع مهوان، ومنه قولهم: إنّه لمنحار بوائكها، ومفعل: بمنزلة مفعال.

وأمّا فعيل للمبالغة فلا يعمله إلّا سيبويه (٣) وحده، وأنشد (٤):

حتّى شاها كليل موهنا عمل ... باتت طرابا وبات الّليل لم ينم


(١) هو الكميت بن زيد الأسدىّ. كذا قال سيبويه، وفي الخزانة ما يفيد أنّه ليس في ديوانه. قال البغداديّ:" والشعر نسبه سيبويه إلى الكميت
بن زيد الأسدىّ .. ".
وقال ابن المستوفى كابن خلف: رواه سيبويه للكميت ولم أره في ديوانه، وأنشده ابن السيرافي لتميم ابن أبّي بن مقبل" انتهي كلام البغداديّ، قلت: والبيت في ديوان الكميت بن زيد المطبوع ٢/ ١٠٤.
وانظر: شرح أبيات سيبويه لابن السيرافي ١/ ٢١٥
(٢) وهو من شواهد سيبويه ١/ ١١٤، وانظر أيضا: التبصرة ٢٢٨، وابن يعيش ٦/ ٧٤، ٧٥ والخزانة ٨/ ١٥٠.
مهاوين: جمع مهوان، مبالغة في مهين. شم: جمع أشمّ، من الشمم، وهو: ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاه، كناية عن العزّة. القزم - بالتحريك - رذال النّاس وسفلتهم، يقال للذكر والأنثى والواحد والجمع، والميل: جمع أميل، وهو الضعيف الذي لا يثبت على مركوبه. مخاميص: جمع مخماص، مبالغة: خميص، من خمص الشّخص إذا جاع.
(٣) الكتاب ١/ ١١٤.
(٤) لساعدة بن جؤية الهذلّي. ديوان الهذليّين ١١٢٩.
وانظر - مع كتاب سيبويه - المقتضب ٢/ ١١٥ والمنصف ٣/ ٧٦ والتبصرة ٢٢٦ وابن يعيش ٦/ ٧٢ والمغنى ٤٣٥ وشرح أبياته ٥/ ٣٤٧ و ٦/ ٣٢٤ والخزانة ٨/ ١٥٥.
شاها: شاقها، أو ساقها وأزعجها موضعها من والضمير في" شاها": يرجع إلى" الصّوار" المذكور في بيت سابق على الشاهد، والصّوار - بكسر الصاد -: القطيع من البقر. كليل: فعيل بمعنى مفعل، أي: مكلّ كسميع بمعنى مسمع. موهنا: وقتا من الليل، وهو مفعول به على المجاز، والمعنى: أن البرق يكلّ أوقات الليل بدوامه وتوالى لمعانه. والطراب: التى استخفّها الفرح.