للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بن جبير (١) وجعل اللّام زائدة. فإن نزل ما بعد إلّا» عن الابتداء، فتحت، تقول:

ما غضبت عليك إلا أنّك فاسق، كأنّك قلت: إلا لأنّك فاسق. فأمّا قوله تعالى:

وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ (٢) فموضعه رفع، تقديره: ما منعهم (٣) إلّا كفرهم؛ ولذلك فتحت.

ومنها: وقوعها بعد «أما»، و «وألا» الخفيفتين، تقول: أما إنّه ذاهب، وألا إنّه منطلق؛ فالكسر على الابتداء، والفتح على تقدير: حقّا أنّه ذاهب، وتقول: أما والله إنّه ذاهب، فالكسر علي القسم، والفتح علي ما سبق.

ومنها: نحو قوله تعالى: وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (٤) فالكسر على الابتداء (٥)، والفتح (٦)، قال الخليل: هي بمنزلة قول العرب: «ائت


(١) قال أبو حيّان فى البحر المحيط ٦/ ٤٩٠:" وقرئ" أنّهم" بالفتح، على زيادة اللام ... " هذا او لم أقف على القراءة منسوبة إلى سعيد بن جبير فى أىّ من كتب القراءت الشاذة وأحسب - والله أعلم - أنّ ابن الأثير نقل هذا عن ابن السّرّاج ففى الأصول ١/ ٢٧٤:" قال أبو العبّاس ... قال أبو عثمان" قرأ سعيد بن جبير" إلّا أنّهم ليأكلون الطعام" ففتح"" إنّ وجعل الّلام زائدة".
(٢) ٥٤ / التوبة.
(٣) قال الزّجاج فى معانى القران وإعرابه ٢/ ٤٥٣:" ... وموضع" أنّ الثانية رفع. المعنى: ما منعهم من قبول نفقاتهم إلّا كفرهم".
(٤) ١٠٩ / الأنعام.
(٥) وبه قرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم فى روايه أبى بكر عنه، وقرأ بالكسر أيضا يعقوب وخلف ووافقهم ابن محيصن والبحر واليزيدي والحسن.
(٦) وبه قرأنا نافع وعاصم في رواية حفص عنه، وحمزة والكسائيّ وابن عامر وأبو جعفر، ووافقهم الأعمش. انظر في تخريج القرائتين: السّبعة ٢٦٥ والتّيسير ١٠٦ والنّشر ٢/ ٢٦١ والإتحاف ٢١٥ والبحر ٤/ ٢٠١ - ٢٠٢