للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهى تعنى الجزء العلوى من الحلة للرجال، أو السترة. ويرادفها في العربية: الصدار، أو السترة. أما الجاكتة فاستعملت مؤنتة للجاكت؛ وقد وضع المجمع العلمى العربى بدمشق لها: الرداء، ووضع لها العلامة أحمد تيمور: الجُمَّارة؛ وفى المخصص: الجَّمارة دراعة قصيرة من صوف.

أما الزاكتة فهى في الفرنسية: jaquette ومعناها: ثوب طفل، سترة رسمية، وقد وضع لها المرحوم محمد بك دياب مقابلاً عربيًا هو: ستيرة أو ظهرية. لأن جلَّها يُغشى الظهر، واختار لها محمد على الدسوقى كلمة: جمَّارة (١).

الجاوى: نوع من الشاش أحمر اللون، تلف به السوارى التى تقام في الأعواس، منسوب إلى مدينة جاوة. التى تضم حاليًا دولتى أندونيسيا والفلبين (٢).

الجُبَّة: الجُبَّة بالضم والتشديد: ضرب من مقطَّعات الثياب، تُلْبس، والجمع: جُبَب وجبَاب، مشتقة من الجبّ وهو القطع (٣). والجُبَّة، الخِرْقة المدوَّرة وإن كانت طويلة فهى الطريدة. والجُبَّة: ثوب للرجال مفتوح الأمام يُلبس عادة فوق القفطان، وفى الشتاء تبطن بالفرو، والجبة لفظ عربى يُنطق في مصر بكسر الجيم مع تخفيفها.

وهى أيضاً رداء شآمى الأصل ضيق الأكمام يبطن أحيانًا بالقطن ويلبس تحت العباءة، ولكنه يُلبس في مصر فوق القفطان.

وكانت الجبة حلة طويلة قصيرة الأكمام تبطن بالفراء في الشتاء، وكانت الجبب من الحرير اللبد تلبس بالأندلس في عهد الانتقال.


(١) انظر: مقال لتيمور عن الجكتة في مجلة تلمجمع جـ ٦/ ١٠١، مجلة المجمع العلمى العربى بدمشق جـ ٢/ ٨٢، معجم تيمور الكبير ٣/ ٣٩، تهذيب الألفاظ العامية ٢/ ٢٦٢، المورد للبعلبكى ٤٨٧، معجم عبد النور المفصَّل ٥٨٢.
(٢) معجم تيمور الكبير ٣/ ١٠.
(٣) اللسان ١/ ٥٣٢: جبب، التاج ١/ ١٧٢: جبب.

<<  <   >  >>