للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قمصان حلايلى (١).

الحُلَلِيَّة: بضم الحاء وفتح اللام الأولى وكسر اللام الثانية، يشير هذا اللفظ في مصر إلى نوع من القماش الصوفى الأسمر الداكن، تستعمله النساء في جنوب مصر؛ لا سيما ما وراء أخميم، وهن يسترن به أجسادهن، ويشددن أطرافه العليا بعضها فوق بعض على كل كتف (٢).

الحمايل: هى عبارة عن كيس لحفظ المصحف يحمله الحجاج وخاصة الأتراك منهم، وهم يؤدون مناسك الحج، وهذا الكيس مصنوع من مخمل قرمزى مطرز بالذهب تطريزًا جميلًا، وقد تكون الحمايل صندوقا مغربيًا (مراكسيًا) أحمر معلقًا بخيوط حريرية حمراء فوق الكتف اليسرى، ويتدلى في الجانب الأيمن.

وهذه الحمايل من الداخل مقسمة إلى ثلاثة أقسام: قسم للساعة والبوصلة، وقسم للنقول، وقسم للمصحف وللأقلام والأوراق وغيرها (٣).

الحَنْبَل: بفتح الحاء وسكون النون وفتح الباء: الثياب المتخذة من الفرو الخَلَق، وحَنبَل الرجل: لبس الحنبل، وهو الفرو الخَلَق.

وقيل: الحَنْبل: هو الخُفّ الخَلَق.

وقيل: الحَنْبَل: هو الفرو (٤).

الحنيفى: الحنيفى: هو ثوب غليظ يتخذ من الكتان (٥).

المِحْنَك: بكسر الميم كمنبر: هو البُرْقع الصفير يغطى العنق والصدر، أو هو خرقة تلبسها المرأة فتغطى رأسها ما قبل منه وما دبر غير وسط رأسها، وقيل: هو خرقة تتقنَّع بها المرأة وتخيط طرفيها تحت حنكها وتخيط معها خرقة على موضع الجبهة؛ لتوقى الخمار من الدهن أو الغبار.

والمِحْنَك هو أيضًا البُخْنُق (٦).


(١) معجم تيمور الكبير ٣/ ١٢١.
(٢) المصريون المحدثون، إدوارد لين ١/ ٦٨، المعجم المفصل لدوزى ١١٩.
(٣) رحلة بيرتون ١/ ١٩٤.
(٤) اللسان ٢/ ١٠١٧: حنبل التاج ٧/ ٢٩٣: حنبل.
(٥) النسيج الإسلامى، د. سعاد ماهر ص ٣٣.
(٦) اللسان ١/ ٢٢٣: بخنق.

<<  <   >  >>