للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الزَّعْبُوط: من ملابس الفقراء في مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وهى عبارة عن سروال فوقه قميص طويل فضفاض، أو ثوب أزرق واسع الأكمام من الكتان أو القطن أو من الصوف الأسمر، وهو يُشق ابتداءً من الرقبة إلى الوسط تقريبًا، ويتمنطق البعض بمنطقة بيضاء أو حمراء من الصوف (١).

وهذا اللباس يرتديه الذكور فقط، ويُلبس عادة في الشتاء. ويرجح دوزى أن تكون الكلمة الأسبانية: Caopte قد تسللت إلى اللغة العربية التى يتكلمها الأفارقة (٢).

الزَّعْبُلَة: بفتح فسكون فضم كمَكْرُمَة: وعاء فولكلورى معروف في العراق، مصنوع من حر الجلد، وهذا الوعاء المصنوع صناعة تقليدية يُغلق بواسطة طيه من أعلى، وطيه يكون مرسلًا إلى الخارج، وللزعبلة جيبان على الأقل أحدهما رئيسى قابل للإغلاق والفتح، والثانى صغير غير منغلق، وتعلَّق عادة على الكتف اليمنى وتمتد في انخراط نحو الجنب الأيسر، بواسطة علاقة غليظة مفتولة من خليط الحرير الأحمر، ولون الزعبلة لون طبيعى يقع بين الصفرة الخالصة والحمرة القانية، وهو لون الجلد المدبوغ، وغالبًا ما تكون الزعبلة مطروزة من الوجه الخارجى.

والزعبلة من الملابس الفولكلورية التى يرتديها العرفاء في الجزائر، يعلقها العريف على إحدى كتفيه ويرسل علاقتها الحريرية في انحراف ممتدة نحو الردف، ويصطنع العريف هذه الزعبلة للتزين بها أولًا، ثم لأنها تشكل مع الحزام الجلدى جزءًا من هيئة موروثة ثانيًا، ثم لأنه يضع فيها النقود التى يتبرع بها المتفرجون من الناس ثالثًا (٣).

المُزَعْفَر: بضم الميم وفتح الزاى وسكون العين وفتح الفاء: الثوب: المصبوغ بالزعفران؛ وزعفرتُ الثوب:


(١) المصريون المحدثون ١/ ٣٦.
(٢) المعجم المفصل لدوزى ١٦١.
(٣) العرفاء جوف فولكلورية، د. عبد الملك مرتاض، مجلة التراث الشعبى، بغداد، العدد الثامن، ١٩٨٧ م ص ١٨، ٣٣.

<<  <   >  >>