للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من نسيج تتخلله خيوط ذهية تتلون خلال النهار في ضوء الشمس بألوان مختلفة زاهية، ويُحمل هذا النسيج الطاووسى الذي لا نظير له من تنيس إلى مختلف أنحاء المعمورة على أنه من أندر التحف -كما قال ناصر خسرو-، ويعرف الطاووسى في بلاد الروم بالقلمونى أو بأبى قلمون. ويضرب به المثل في التلون، فيقال أكثر تلونًا من أبى قلمون؛ كما قال الشاعر:

أنا أبو قلمون ... في كل لون أكون (١)

الطِّبَّة: بكسر الطاء وتشديد الباء والطِّبابة بالكسر والطَّبيبة بفتح الطاء: الطريقة المستطيلة من الثوب، والجمع: طِباب وطِبَب.

والطِّبَّة: الشُّقة المستطيلة من الثوب، والجمع: الطِّبَب. والطِّبابة: شُقّة تزاد في الثوب ليتسع، وجلدة مستطيلة توضع مثنية على طرفى الجلد إذا خيط لتغطِّى الخرز وتُمتِّنها (٢).

الطَّبْل: الطَّبْل بفتح الطاء وسكون الباء: ضرب من الثياب، وقيل: هى وشى يمانٍ فيه كهيئة الطبول؛ وفي التهذيب: الطبل ثياب عليها صورة من الطبل تسمى الطَّبْليَّة، ويقال لها: أردية الطبل تحمل من مصر، صانها اللَّه تعالى؛ قال أبو النجم:

مِنْ ذِكْرِ أيَّامٍ ورَسْمِ ضَاحِى ... كالطَّبْلِ فِي مُخْتَلَفِ الرِّيَاحِ (٣)

والطَّبْل أردية كان يلبسها أمراء مصر (٤).

الطُّحْربة: الطُّحْربة بضم الطاء وفتحها وكسرها والراء تبع لذلك: قطعة من خرقة، والطحربة أيضًا اللباس، يقال: ما على فلان من طحربة؛ أي من اللباس، وفي حديث سلمان: وذكر يوم القيامة، فقال: تدنو الشمس من رؤوس الناس، وليس على أحد منهم طحْربة" أي: اللباس؛


(١) ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ٢٤٧.
(٢) اللسان ٤/ ٢٦٣١ - ٢٦٣٣: طبب، المعجم الوسيط ٢/ ٥٦٩.
(٣) اللسان ٤/ ٢٦٤٠: طبل.
(٤) المعجم الوسيط ٢/ ٥٧١.

<<  <   >  >>