للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عبقريَّة؛ يقال: ثياب عبقرية؛ وعَبْقَر: قرية باليمن تُوشَّى فيها الثياب والبُسُط، فثيابها أجود الثياب، فصارت مثلًا لكل منسوب إلى شيء رفيع، وفي القرآن الكريم: {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}؛ قيل هي البُسُط الرفيعة، ومنه قول ذى الرُّمَّة

حتى كأنَّ رياضَ القُفِّ أَلْبَسها ... من وَشْى عَبْقَر تجليلٌ وتنجيدُ (١)

العَبَايِة: العَبَاية بفتح العين والباء: ضرب من الأكسية واسع فيه خطوط سود كبار، والجمع: عباء وأعبية؛ والعباءة لغة فيه: وفي الحديث: "لباسهم العباء" واحده عباية وعباءة (٢) انظر: العباءة من هذا المعجم.

التَّعْبِية: التَّعْبِية: قطعة من القماش توضع فيها الثياب كالبقجة؛ والجمع لها: التعابى، وكانت معروفة في العصر المملوكى (٣).

وهذا من باب نقل المصدر إلى الاسم؛ ففي التاج: ومما يستدرك عليه: تعبية المتاع جعل بعضه فوق بعض (٤).

العتَّابِيّ: بفتح العين وتشديد الباء: صنف من قماش خشن يُتخذ من الحرير والقطن مخطط بحمرة وصفرة، وقيل هو نسيج متموج متلمع، كان يصنع في حى ببغداد يعرف بالعتَّابية نسبة إلى أحد أسباط معاوية؛ وهو عتَّاب بن أسيد الذي يعود نسبه إلى أمية بن عبد شمس، وكان قد أسلم أيام النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وعُيِّن عاملًا على مكة في عهد الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم- وفي عهد أبي بكر. والظاهر أن أحفاد عتاب نزحوا إلى بغداد وسكنوها, ولذلك سميت المحلة باسمهم.

ويقال: حمار عتَّابى لنوع من حمير الوحش المخطط تشبيهًا له بالقماش العتابي.

وقد ورد ذكر هذا القماش عند الرحالة الأندلسى ابن جبير: ومن أسماء المحلات: العتَّابية وبها تصنع الثياب


(١) اللسان ٤/ ٢٧٨٧ - ٢٧٨٨: عبقر.
(٢) اللسان ٤/ ٢٧٩١: عبا.
(٣) معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكى ٤٦.
(٤) التاج ١٠/ ٢٣٣: عبى.

<<  <   >  >>