للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العَراضى: العَراضى بفتح العين جمع عريضة؛ وهي نوع من القماش المصنوع في دبيق بمصر؛ يُتخذ من الكتان، وهو قماش رقيق جيد الصنعة؛ وقد ورد ذكر هذا النوع من القماش عند القلقشندى في قوله: وإذا كان يوم ركوب الخليفة الفاطمى في أيام الجمع الثلاث من شهر رمضان فإن صاحب بيت المال يخرج في وقت مبكر إلى جامع الأنوار، ومعه الفُرُش الخاصة بالخليفة محمولة على أيدى أكابر الفراشين، وملفوفة في العراضى الدبيقية (١).

العَرَقة: العَرَقة بفتح العين والراء: طُرَّة تُنسج وتُخاط على طرف الشُّقَّة، وقيل: هي طُرَّة تُنسج على جوانب الفُسطاط (٢).

العَرَقيَّة: العَرَقية محرَّكة: ما يُلبس تحت العمامة والقلنسوة؛ وهي مُولَّدة؛ ومنه قولهم: اتخذت ثوبى هذا مِعْرَقًا؛ أي شعارًا ينشف العرق؛ كى لا ينال ثياب الصينة.

والعرَّاقة مشدَّدة: ما يُوضع تحت تكلة السرج والبرذعة (٣).

والعَرَقية في مصر تشير إلى نفس الشئ الذي تشير إليه كلمة طاقية، أي تدل على كلوتة من القطن تمس الرأس مسَّا مباشرًا؛ وهي توضع تحت الطربوش الذي يُلف بعد ذلك بالعمامة؛ وعلى هذه الصورة تتشكل العمامة.

وفي سورية تشير العرقية إلى طاقية صغيرة من الكتان، وكانت تشير من قبل إلى نوع من التيجان المصنوعة من الفضة والمعمولة على هيئة قالب السكر، محاط بخمار حريرى أسود مطرز باللآلئ ومرصع بالأحجار الكريمة تلبسه عرائس الأمراء البدو


(١) صبح الأعشى ٣/ ٥٠٥ - ٥٠٦.
(٢) "اللسان" ٤/ ٣٩٠٧: عرق.
(٣) التاج ٧/ ١٢: عرق.

<<  <   >  >>