للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البلدان ما لا يبلغ بعض بلاد هذين الموضعين؛ وربما بلغت قيمة الحمل من دق مصر الذى هو من الكتان لا غير مائة ألف ألف دينار (١).

الكَتُّونة: الكَتُّونة بفتح الكاف وضم وتشديد التاء: القميص يلبسه الكاهن، سريانية، وقيل: ثياب بيضاء تتخذ من الكتان، كان يلبسها الحواريون؛ وحِوُرِا معناه أبيض؛ ويُطلق على رسل المسيح؛ لأنهم كانوا يلبسون كتونة بيضاء عند خدمة الأسرار.

والكَتّونة عبرانى: كُتُّونِت؛ وفى الآرامية: كوتينا، وفى اليونانية: Chiton خيتُن؛ وهو القميص من كتان وغيره، والظاهر أنها مشتقة من الكتان؛ لأنه مادتها، وهو نبات معروف تنسج من لحائه الثياب (٢).

والظاهر أن هذه الكلمة نُقلت من اليونانية إلى اللاتينية، ففى الفرنسية: chiton ثوب إغريقى للرجال والنساء، وفى الإنجليزية نفس الكلام (٣).

الكَثِيف: الكَثِيف: الثوب الثخين الغليظ، والجمع: كُثُف. وفى حديث عائشة رضى اللَّه عنها: "شققن أكثف مروطهن فاختمرن به"؛ أى أسترها وأصفقها (٤).

الكُجَّة: بضم الكاف وتشديد الجيم عند دوزى: الكُجَّة: كساء مصنوع من عدة خرق متنوعة (٥). والمرجحَّ أنها مأخوذة من الكُجَّة التى وردت في المعاجم العربية: لعبة للصبيان؛ وهى أن يأخذ الصبى خرقة فيدورها ويجعلها كأنها كرة ثم يتقامرون بها، وفى حديث ابن عباس: في كل شئ قمار حتى في لعب الصبيان بالكجة، وتُسمَّى هذه اللعبة في الحَضَر باسمين: الخرقة يُقال لها التون، والآجُرَّة يُقال لها البُكْسَة (٦).


(١) ثمار القلوب في المضاف والمنسوب للثعالبي ٥٣٠.
(٢) تفسير الألفاظ الدخيلة ٢٣، ٦١.
(٣) معجم عبد النور المفصل ٢٠٤, ومعجم المورد ١٧٤.
(٤) اللسان ٥/ ٣٨٢٩: كثيف.
(٥) المعجم المفصل لدوزى ٣٠٧.
(٦) اللسان ٥/ ٣٨٣٠: كجج.

<<  <   >  >>