للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تُثنى من ذيله أو غيره.

وهذه اللفظة محرفة عن الكلمة الفصيحة: القرنوص بالصاد أو القرنوس بالسين؛ ومعناها: مقدم الجبل أو أنفه، أو الحافة في البناء، أو أطراف الثوب (١).

والكُرْنِيش يرادفه من العربية: التطاريف؛ ففى القاموس: وثوب مفروز له تطاريف؛ وأيضًا: الرفرف؛ ففى القاموس: ومن معانى الرفرف فضول المحابس والفرش، وكل ما فضل فثنى (٢).

الكِرِيبْ: الكِرِيْب بكسر الكاف والراء وسكون الباء: كلمة إنجليزية دخلت العربية حديثًا؛ وأصلها في الإنجليزية: Crepe، ومعناها في الإنجليزية: قماش حريرى رقيق متغصِّن؛ أى فيه تثنٍ وتكسُّر.

وهى في العربية بنفس معناها في الإنجليزية: القماش الحريرى الرقيق المتكسِّر (٣).

الكَزَاغَنْد: الكَزَاغَند بفتح الكاف والزاى والغين وسكون النون كلمة فارسية دخلت العربية، وأصلها في الفارسية: كرآكند وهى مركبة من: كر ومعناها: القز أو الحرير، ومن: آكند ومعناه: محشو؛ والمعنى الكلى: الثوب المحشوّ قزَّا (٤).

وأطلق لفظ الكزاغند على ثوب محشوِّ قزَّا وقطنًا كان يلبسه الجند تحت الدرع؛ كما أطلق على لباس ثخين يقوم مقام الدروع في القتال؛ وهذا اللفظ الفارسى ورد ذكره في المصادر العربية في نهاية العصر الإسلامى.

وقد جُمعت هذه الكلمة عند القلقشندى على: الكزاغندات، كما أنه أكد لدينا أن هذا النوع من الثياب كان يُتخذ من الحرير الرقيق الأحمر؛ انظر عنده:


(١) انظر اللسان: قرنس، قرنص.
(٢) تهذيب الألفاظ العامية ٢/ ٢٦٩.
(٣) معجم المورد ١٤٩ ط ١٩٩٦ م.
(٤) الألفاظ الفارسية المعربة ١٢٥، المجموع اللفيف ١١٣.

<<  <   >  >>