للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كانت خلع أرباب السيوف كلوتة زركش بذهب وكلاليب ذهب وشاش لانس رفيع Fine musline موصول به في طرفيه حرير أبيض مرقوم بألقاب السلطان (١).

اللَّبَابة: اللَّبَابة بفتح اللام والباء: الحزام، وتلبَّب الرجل: تحزَّم، والمتلبِّب: المتحزم بالسلاح وغيره، وكل مجمِّع ثيابه متلبِّب؛ قال عنترة:

إنِّى أحاذرُ أن تقولَ حليلتى ... هذا غبارٌ ساطعٌ متلبِّبُ

واسم ما يُتلبَّب: اللَّبابة، قال الشاعر:

ولقد شهدتُ الخيلَ يومَ طِرادِها ... فطَعنْتُ تحت لَبَابةِ المتمطِّرِ

وتلبُّب المرأة بمنطقتها: أن تضع أحد طرفيها على منكبها الأيسر وتُخرج وسطها من تحت يدها اليمنى فتغطى به صدرها وتردُّ الطرف الآخر على منكبها الأيسر.

والتلبيب من الإنسان: ما في موضع اللَّبَب من ثيابه، ولبَّب الرجل: جعل ثيابه في عُنقه وصدره في الخصومة ثم قبضه وجرَّه، وأخذ بتلبيبه وتلابيبه (٢).

اللَّبِيْبَة: اللَّبِيْبَة كعظيمة: ثوب كالبقيرة، مشقوق الأمام ويُلْبس بلا كمين ولا جيب، وقد تلقيه المرأة في عنقها، وقيل: اللبيبة: قميص لا كمين له تلبسه النساء (٣).

اللَّبْد: اللِّبد بكسر اللام وسكون الباء: كل شَعَر أو صوف متلبِّد بعضه على بعض؛ أى تداخل ولَزِق؛ والجمع: ألباد ولُبود. وفى حديث ابن ثور:

وبَيْنَ نِسْعَيهِ خِدَبَّا مُلْبِدَا

أى عليه لبدة من الوَبَر.

وتلبَّد الشعر والصوف والوبر والتَبد: تداخل ولزق، وكل شعر أو صوف ملتبد بعضه على بعض فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة؛ ولَبَد الصوف: نفشه بماء ثم خَاطه وجعله في رأس العمد ليكون وقاية للبجاد أن يخرقه، واللِّبد من البُسُط معروف، وكذلك لِبْد السرج،


(١) الملابس المملوكية ١٠٥.
(٢) اللسان ٥/ ٣٩٨١: لبب.
(٣) اللسان ٥/ ٣٩٨٢: لبب، بقر.

<<  <   >  >>