للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

موضع خروج الدم عصابة تمنع الدم (١).

اللَّجْمَة: اللُّجْمَة بضم اللام وسكون الجيم: هي الخرقة التي تشدها المرأة من أسفلها إلى سُرَّتهِا، قال أبو زيد: اللُّخمة: الغِرامة التي تحملها المرأة في فرجها (٢).

اللِّحَاف: اللِّحاف بالكسر والمِلْحَف والمِلْحَفة: اللباس الذي فوق سائر اللِّباس من دثار البرد ونحوه، وكل شئ تغطّيت به فقد التحفت به.

واللِّحاف اسم ما يُلتحف به، وروى عن عائشة أنها قالت: كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لا يُصلِّى في شُعُرنا ولا لُحُفنا" اللُّحُف جمع لحِاف.

قال أبو عبيد: اللِّحاف: كل ما تفطيت به، وقال الأزهرى: ويُقال لذلك الثوب لحِاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يُقال: إزار ومئزر، وقِرام ومِقرام، قال: وقد يُقال: مِلْحفة ومِقْرمة، وسواء أكان الثوب سِمْطًا أم مُبطَّنا، ويُقال له لحاف.

المِلْحَفَة: بكسر الميم وسكون اللام وفتح الحاء كمكنسة: عند العرب هي الملاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أو خشيت فهي عند العوام مِلْحَفة، والعرب لا تعرف ذلك.

وعند الجوهرى: الملحفة واحدة الملاحف، وتلحَّف بالمِلْحفة واللحاف، والتحف ولحف بهما، تغطَّى بهما (٣).

واللحاف: غطاء ودثار معروف، قال الثعالبى: قال البديهى:

لما وقفت بباب دارك زائرًا ... خرج اللحاف وقال إنك نائم (٤)

ويحدثنا المسعودى أن الخليفة العباسى المعتز باللَّه قبض على ولى عهده المؤيد وأُدرج في لحاف مسموم وشد طرفاه حتى مات فيه (٥).

وأهل الأندلس يقولون: لحاف للذى يكون على الأسرّة، ولكن اللحاف عند العرب كل ما التحف به من ثوب أو رداء أو كساء في قيام أو قعود أو


(١) اللسان ٥/ ٤٠٠٣: لجم.
(٢) اللسان ٥/ ٣٤٠٤، ٤٠٠٢: لجم، فرم.
(٣) اللسان ٥/ ٤٠٠٨: لحف.
(٤) شفاء الغليل ١٧٦.
(٥) مروج الذهب ٤/ ١٧٦.

<<  <   >  >>