للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كالملحفة (١).

اللَّفَّة: اللَّفَّة بفتح اللام وتشديد الفاء: هي شاش يُلفُّ على الطربوش ليكون شعارًا للعلماء من المسلمين؛ وهي باللون الأبيض، وبعضهم باللون الأصفر؛ ويقال لها (لافة)؛ وقد كان الفرس يلبسون عمائم سوداء ضخمة، وقد كان موظفو الدولة يلبسون عمائم مزينة بالجواهر والأحجار الكريمة في العصر المملوكى (٢).

المِلَفَّة: بكسر الميم وفتح اللام وتشديد الفاء عند دوزى: المِلَفَّة: قطعة من البز تضعها النساء على الوجه توقيا للخمار من الدهن الذي يدهن به شعورهن؛ وهي أيضًا الغفارة، والغفار، والصقاع؛ والمِلَفَّة: كل ما توقى به المرأة الخمار من الدهن (٣).

اللِّفَافة: اللِّفافة بالكسر: ما يُلفُّ على الرِّجل وغيرها، والجمع لفائف. وألفَّ الرَّجُل رأسه إذا جمله تحت ثوبه، وتلفَّف فلان في ثوبه والتفَّ به وتلفلف به، وفى حديث أم زرع: وإن رقد التفَّ؛ أي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عنى (٤).

واللِّفافة وجمعها اللفائف كانت تُطلق في الأندلس على ما يُحزَّم به الصبى (٥)، وهي التي تُعرف في مصر الآن باللَّفَّة.

اللِّفَاق: اللِّفاق بالكسر: ثوبان يُلْفق أحدهما بالآخر، واللِّفَاق أيضًا الشُّقَّة من الثوب تُضمُّ إِلى الأخرى، ثم يُخاط الاثنان معًا؛ ويُقال: لفقتُ الثوب لَفْقًا وهو أن تَضُمَّ شقة إلى أخرى فتخيطهما: ولفق الشُّقتين: ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما؛ وهما لِفْقان ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التلفيق قل: انفتق لفقهما، ولا يلزمه اسم اللِّفْق قبل الخياط،


(١) اللسان ٤/ ٤٠٥٥: لفع.
(٢) معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكى ١٣٣.
(٣) المعجم المفصل لدوزى ٣٢٥.
(٤) اللسان ٥/ ٤٠٥٥: لفف.
(٥) المدخل إلى تقويم اللسان لابن هشام اللخمى ١٩٦.

<<  <   >  >>