للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثوب غير مخيط (١).

المِرْعِزَّى: (٢) بكسر الميم وسكون الراء وكسر العين وتشديد الزاى والمِرْعِزَّى والمَرْعِزّاء: كلمة آرامية مُعرَّبة؛ وأصلها في الآرامية: مريزَى؛ وفى ذلك يقول السيوطي: ومما أخذه العرب من النبطية -أي الآرامية- المِرْعِزّى والمِرْعِزَّاء، وأصله: مريزى (٣).

والمِرْعِزَّى هو اللين من الصوف؛ وحكى الأزهرى: المرعزى كالصوف يخلص من بين شعر العنز؛ وقال الجوهرى: المرعزى: الزغب الذي تحت شعر العنز؛ وهو على وزن مِفْعِلَّى، لأن فِعْلَّلى لم يجئ.

وعند دوزى: كلمة مرعز تشير إلى نوع من النسيج المتخذ من الصوف لأننا نقرأ عند ابن بطوطة مقاله عن بلدة ماردين: "وبها تُصنع الثياب المنسوبة إليها من الصوف المعروف بالمرعز" (٤).

وعند ابن بطوطة أيضًا: "وأهدانى ثيابًا من الملف والمرعز والقسى والكمخا" (٥) وعنده أيضًا: "وأعطانى خلعة من المرعزّ" (٦) والمِرْعِزَّى نوع من الثياب المتخذة من شعر العنز، وكانت تُصنع في مدينة مارديرن.

وفى المعرَّب: المِرّعِزَّى والمِرْعِزَاء بكسر الميم، إذا خفَّفت مددت وإذا شدَّدت قصرت، وهو بالنبطية: مِرْنزَّا، وقد تكلموا به، قال جرير في قصيدة يهجو بها التيم:

كساك الحنظلى كساء صوف ... ومِرْعِزَّى فأنت بها تفيد (٧)

ويحدثنا المقرى في نفح الطيب من حكايات النصارى واليهود في بلاد الأندلس أن أحد النصارى كان اسمه ابن المِرْعِزَّى ظهر في دولة المعتمد بن


(١) اللسان ٦/ ٤١٨٣: مرط.
(٢) اللسان ٣/ ١٦٧٠: رعز.
(٣) المزهر، للسيوطي ١/ ٢٨٣ ط دار التراث.
(٤) رحلة ابن بطوطة ٢٥٢.
(٥) رحلة ابن بطوطة ٣١٩.
(٦) رحلة ابن بطوطة ٥١٧.
(٧) المعرب للجواليقى ٣٠٧ - ٣٠٨، شفاء الغليل ١٨١.

<<  <   >  >>