للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والكمخا" (١)، وفى قوله:

"ويجعل على العربة شبه قبة من قضبان خشب مربوط بعضها بسيور جلد رقيق وهي خفيفة الحمل، وتكسى باللبد أو بالملف" (٢). وقوله: "رأيت عربة له، وكلها مجلَّلة بالملف الأزرق الطيب" (٣). وقوله: "فرأيت شيخًا حسن الوجه واللَّمة، عليه لباس الرهبان؛ وهو الملف الأسود" (٤) ونفهم من النصوص الواردة عند ابن بطوطة أن الملف قد يكون ثوبًا يُلْبَس؛ وقد يكون ثوبًا للرهبان أسود اللون، وقد يتخذه الأتراك يجللون به العريات التي تجرها الخيول وتمشى على الثلوج المتكاثفة. المِلَاح: المِلَاح بكسر الميم: السُّتْرَة؛ وقيل: المِخْلَاة بلغة هذيل، وجاء في الحديث: "أن المختار لما قتل عمر بن سعد جعل رأسه في مِلاح وعلَّقه".

والمِلَاح: سنان الرمح، والمِلاح: الرُّمْح (٥).

المَنْبَجَانِيُّ: بفتح فسكون ففتح والمَنْبَجَانِيَّة: كساء يُتخذ من الصوف وله خَمْلٌ ولا عَلَم له، وهي من أدون الثياب الغليظة.

وهذا الكساء منسوب إلى بلدة مَنْبَج، وأول من بناها كسرى لما غلب على الشام، وسمَّاها: "مَنْ بَه"؛ أي أنا أجود فعربت. وقد يُقال لهذا الثوب أيضًا: الأنبجانى نسبة إلى منبج على غير قياس، وقيل: الأنبجانى نسبة إلى موضع اسمه: أنبجان (٦).

المَنْتُوفْلي: المَنْتُوفْلِى بفتح فسكون: كلمة فرنسية دخلت العربية حديثًا؛ وأصلها في الفرنسية: Pantoufle ومعناها في الفرنسية: البابوج، الخف (٧).

وصارت هذه الكلمة تعنى في العامية


(١) رحلة ابن بطوطة ٣١٩.
(٢) رحلة ابن بطوطة ٣٣٨.
(٣) رحلة ابن بطوطة ٣٤٣.
(٤) رحلة ابن بطوطة ٣٦٦.
(٥) اللسان ٦/ ٤٢٥٧: ملح.
(٦) اللسان ٦/ ٤٣١٩ - ٤٣٢٠: أنبج، نبج.
(٧) معجم عبد النور المفصل ٧٤٩.

<<  <   >  >>