للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النِّسَاجة: النِّسَاجة بالكسرة ضرب من الملاحف منسوجة، كأنها سُمِّيت بالمصدر، وفى حديث جابر: "فقام في نِساجة ملتحفًا بها".

ونسج الحائك الثوب ينسِجه وينسُجه نشجًا: ضمَّ السَّدى إلى اللُّحمة، وهو النَسَّاج، وحرفته: النِّساجة، ورُبَّما سُمِّى الدَّرَّاع نسَّاجًا.

وقال ابن الأعرابى: النُّسُج: السَّجَّادات (١).

النَّسِيج: النَّسِيج اسم مفعول سماعى بمعنى: المنسوج؛ وهو فعيل بمعنى مفعول، والنَّسْج: ضم الشئ إلى الشيء، هذا هو الأصل، ونَسَج الحائك الثوب، من ذلك لأنه ضمّ السَّدى إلى اللُّحمة، وفلان نسيجُ وحدهِ: أي لا نظير له في علم وغيره، والجمع: نُسُج (٢).

وقد وردت كلمة: نسيج مضافة إلى كلمة كتان عند الرحالة الأندلسى ابن جبير تعنى: الثياب المتخذة من الكتان؛ وذلك في قوله: "وذلك أنه أحدق به سرادق كالسور، نسيج كتان كأنه حديقة بستان، أو زخرفة بنيان" (٣).

ويحدثنا ابن بطوطة أن الأتراك كانوا يطلقون على نوع من الثياب الحريرية المذهبة اسم: النسيج؛ وذلك في قوله: "وعلى الخاتون حلة يقال لها النخ، ويُقال لها أيضًا النسيج، مرصعة بالجوهر" (٤).

ولقد كان النسيج يرد إلى أوربا من الشرق منذ البداية وترك فيها أثرًا لا يمحى، ويكفى لتبيُّن هذه الحقيقة أن ننظر في المصطلحات الكثيرة المشتقة من ألفاظ أو أسماء أماكن إسلامية مثل: قطن Cotton، وصوف sofa، والدمشقى Damask، والموصلى Muslin، والبغدادى Balda-chin (٥) .

النَّسْع: النِّسْع بكسر النون وسكون


(١) اللسان ٦/ ٤٤٠٦: نسج.
(٢) اللسان ٦/ ٤٤٠٦: نسج، التاج ٢/ ١٠٦: نسج.
(٣) رحلة ابن جبير ٢١١.
(٤) رحلة ابن بطوطة ٣٥٨.
(٥) تراث الإسلام، شاخت وبوز ورت، ترجمة زهير السمهورى، عالم المعرفة، الكويت، ط الثالثة، ١/ ٣٩٠.

<<  <   >  >>