للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الميم وفتح الياء: كلمة فارسية معربة، وأصلها في الفارسية هَمْيان، ومعناها في الفارسية: كيس طويل يُربط في الوسط، صُرَّة (١).

والهِمْيَان: بكسر الهاء في العربية: كيس تُجعل فيه النفقة، والهِمْيَان: شداد السراويل، والجمع: هماين وهمايين، قال ابن دريد: أحسبه فارسيًا معربًا.

والهميان: التكة، وقيل للمنطقة هميان، ويقال للذى يُجعل فيه النفقة ويُشدُّ على الوسط؛ هِميْان؛ والهِمْيان: دخيل معرب، والعرب تكلموا به قديمًا فأعربوه، وفى حديث النعمان بن مقرن يوم نهاوند: ألا إنى هازٌّ لكم الراية الثانية فليثب الرِّجال وليشدوا هما ينهم على أحقائهم، يعنى مناطقهم ليستعدوا على الحملة، وفى النهاية: في حديث النعمان يوم نهاوند: تعاهدوا هماينكم في أحقيكم، وأشساعكم في نعالكم، قال: الهماين جمع هِمْيان، وهى المنطقة والتكة، والأحِقى جمع حِقْو، وهى موضع شد الإزار.

وأنشد أبو الهيثم للجَعْدى:

مِثْلُ هِمْيانِ العَذارَى بَطْنُه ... يَلْهَزُ الروضَ بنُقْعانِ النَّفَل.

الهِمْيان: المِنْطِقة، وخصَّ العذارى دون الثيب؛ لأن الثيب إذا ولدت مَرَّة عظم بطنها، والهِمْيان: المنطقة كن يشددن به أحقيهنَّ، إما تكة وإما خيط (٢).

والذى يؤكد أن العرب تكلموا به قديمًا ما ألفه الصلاح بن أيبك الصفدى من كتاب سمَّاه: نَكْتُ الهِمْان في نُكت العميان، وما سُمِّى به الشاعر الأموى: هِمْيان بن قحافة.

وعند دوزى: يبدو أن هذه الكلمة لا تستعمل إلا في معرض الحديث عن منطقة تتخذ لصر النقود؛ وربما كان هذا الهِمْيان من الجلد؛ ففى كتاب ألف ليلة وليلة: وجلس أخى وهو طائر من الفرح بالدنانير ثم صرَّها في الهِمْيان (٣).


(١) المعجم الفارسى الكبير ٣/ ٣٢١٨، الألفاظ الفارسية المعربة ١٥٨، تفسير الألفاظ الدخيلة ٧٥، معجم الألفاظ التاريخية ١٥٣.
(٢) اللسان ٦/ ٤٧٠٥ - ٤٧٠٦، همن، همى، التاج ٩/ ٣٦٧ - ٣٦٨: همن.
(٣) المعجم المفصل لدوزى ٣٤٥ - ٣٤٦

<<  <   >  >>